in

الجمعية الألمانية – السورية للبحث العلمي: إطلاق “منحة التمكين الأكاديمي” من السوريين إلى السوريين

الجمعية الألمانية – السورية للبحث العلمي: إطلاق "منحة التمكين الأكاديمي" من السوريين إلى السوريين
الجمعية الألمانية – السورية للبحث العلمي: إطلاق "منحة التمكين الأكاديمي" من السوريين إلى السوريين

د. هاني حرب، باحث و محاضر في جامعة غيسن، مؤسس ورئيس الجمعية الألمانية – السورية للبحث العلمي
في العام 2017 أسس مجموعة من الباحثين السوريين في ألمانيا، جمعية صغيرة تعنى بأمور البحث العلمي والباحثين السوريين في ألمانيا وتم تسميتها بـ “الجمعية الألمانية – السورية للبحث العلمي“. بدأت الجمعية الألمانية – السورية للبحث العلمي ببناء المهارات اللطيفة للطلبة والباحثين السوريين في ألمانيا بدءاً بتعليمهم مبادئ الكتابة العلمية وكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه إلى التعريف بالعديد من التخصصات الموجودة في ألمانيا للقادمين الجدد لمساعدتهم على الاندماج مجدداً ضمن المجتمعات الأكاديمية في ألمانيا. 

في العام 2019 أصبحت الجمعية الألمانية – السورية للبحث العلمي جزءاً من المشروع الأوروبي بريدج “الجسر” والذي يعمل بشكل أساسي على بناء الجسور بين الباحثين اللاجئين القادمين من سوريا، العراق، أفغانستان وتركيا مع المراكز البحثية والجامعات في مختلف الدول الأوروبية. مهمة الجمعية تمحورت بشكل أساسي بتدريب اللاجئين المتحدثين باللغة العربية وتعريفهم بكل الأمور المتعلقة بالدراسة في ألمانيا والبحث العلمي هناك. قامت الجمعية بأكثر من خمس جلسات تدريبية خلال المشروع الأوروبي المذكور وتقديم المعونة لأكثر من 30 باحثاً بمختلف التخصصات. 

في بداية العام 2020 تحولت ورشات عمل الجمعية إلى الشكل الافتراضي كاملاً لدواعي جائحة فيروس كورونا المستجد. قامت الجمعية خلال عام 2020 بعدة مشاريع وتحول نشاطها إلى تقديم الخدمات إلى الطلبة في سوريا أيضاً والدول العربية لتحضير طلبات التقديم للجامعات، تحضير رسائل الدافع للمنح المختلفة وكذلك تحضير السير الذاتية. قامت الجمعية خلال هذا العام وبشكل إضافي بتحضير كامل الأمور القانونية، الإدارية واللوجستية لإطلاق مشروع الجمعية الأهم وهو منحة “التمكين الأكاديمي”. 

ماهي منحة التمكين الأكاديمي؟

تهدف منحة التمكين الأكاديمي لدعم الطلبة السوريين في إتمام مشاريعهم الدراسية الهادفة لمتابعة مراحل التعليم العليا، حيث أن الجمعية تؤمن بأن التعليم العالي هو حجر الأساس في رحلة التحصيل العلمي للأفراد، وأداة لمواجهة التحديات المستقبلية في سوريا وألمانيا.
إن مشروع منحة التمكين الأكاديمي هي المشروع الجوهرة للجمعية الألمانية – السورية للبحث العلمي، حيث نثق أن لكل إنسان الحق بالحصول على فرصة عادلة لاكتساب تعليم عالي ذي جودة لائقة. كما نؤمن بأن التعليم العالي لا يعتبر محفزاً على التغيير فحسب، بل إنه شرط لحصول التغيير على المستوى الشخصي والمجتمعي. 

أدبيات المنحة:

منحة التمكين الأكاديمي هي منحة من السوريين للسوريين. تم تأسيسها من الأكاديميين والباحثين السوريين في الجامعات الألمانية، والذين يجمعهم حس المسؤولية تجاه الفرصة التي سنحت لهم بالحصول على تعليم عالي في جامعات ألمانيا، ليمرروا الفرصة كذلك لطلبة آخرين، وخصوصاً هؤلاء الذين يسعون بجد لإكمال تحصيلهم العلمي في ظل حالة عدم الاستقرار الحالية التي تمر على السوريين. منحة التمكين الأكاديمي مفتوحة لجميع السوريين، ولا تميز بينهم على أساس العرق أو الدين أو الطائفة أو الجنس. 

نؤمن بأن تأسيس شبكة عمل من الخريجين والأكاديميين السوريين هي ضرورة لدعم وتسهيل حصول الطلاب السوريين على فرصة لمتابعة دراستهم على مستوى التعليم العالي. هذه المنحة ستعمل لتحقيق هدف إعادة دمج الطلاب والباحثين السوريين بالمجتمع العلمي. كما ستقدم لهم الدعم اللازم ليكونوا أفراد منتجين وفاعلين ضمن هذا المجتمع.
كجزء من المنحة سيتم إطلاق برنامج إرشاد أكاديمي للطلبة لمساعدتهم للوصول إلى ألمانيا وخلال المراحل الدراسية المبكرة في ألمانيا.

لضمان تحقيق أهدافنا فإننا سنعمل على تأسيس برنامج إرشاد أكاديمي يقدم الخدمات التالية: 
تحقق منحة التمكين الأكاديمي الاستدامة من خلال تمويل (50-60%) من إجمالي المنحة بالاعتماد على التمويل الجماعي التعاوني عبر تبرعات شهرية أو سنوية. 
بالإضافة إلى ذلك يتم تمويل الجزء المتبقي من خلال لقاءات دورية وأعمال مجتمعية تعاونية وطلبات تمويل رسمية تقوم الجمعية بتقديمها لجهات معنية بدعم التعليم في ألمانيا. 

ماهي الطرق التي تستطيع دعمنا بها؟ 

  • الدعم المادي:
    يمكنك المساهمة بالتبرعات الشهرية حيث إن مساهمتك ولو بمبلغ صغير شهرياً يمكن أن تصنع فرقاً كبيراً.
    فعلى سبيل المثال دعمك للمنحة بالحد الأدنى (5 يورو شهرياً) لمدة عامين متواصلين ستغطي 1% من مصروف طالب سوري في عامه الدراسي الأول، أو ستغطي 14% من مصروفه لشهر واحد. إن أثر المشاركات الصغيرة على حياة الآخرين كبير بالفعل، ما تحتاجه هذه المشاركات هو الاستدامة والتنظيم، لتحقيق هدفنا المشترك في دعم الطلبة السوريين.
    الدعم بمبالغ أكبر مرحب به بالطبع كما أننا نقدره ونقدم لصاحبه تقارير شهرية عن سير المنحة المالي والإداري.
  • الدعم المعنوي عبر الاشتراك ببرنامج الإرشاد الأكاديمي كمرشد أو مدرب:
    يمكنك المشاركة أيضاً بالانضمام إلى شبكة الأكاديميين التي ستعمل على دعم حاملي المنحة خلال فترة دراستهم. يمكنك مشاركتنا بالمعلومات المتعلقة بنوع مساهمتك ومكان إقامتك من خلال الاستبيان على موقع المنحة الإلكتروني التي سيتم الإعلان عنها قريباً.

كامل المعلومات عن الجمعية الألمانية – السورية للبحث العلمي ومنحة التمكين الأكاديمي يمكنكم الحصول عليها عبر:
www.ds-fg.com
www.academpower.de
https://www.facebook.com/deusyrforgesell

لقاح ألماني جديد ضد كورونا في طريقه إلى الترخيص في الاتحاد الأوروبي

لقاح ألماني جديد ضد كورونا في طريقه إلى الترخيص في دول الاتحاد الأوروبي

قيود جديدة في ألمانيا: ولاية ألمانية تمنع المئات من دخول البلاد عبر المعابر الحدودية

قيود جديدة في ألمانيا: ولاية ألمانية تمنع المئات من دخول البلاد عبر المعابر الحدودية