in

شهر رمضان في ألمانيا: حال الطقوس والعبادات في زمن كورونا

يأتي شهر رمضان لعام 2021 في موجة وباء كورونا الثالثة

 للمرة الثانية يأتي شهر رمضان في ظل تطبيق قوانين صارمة، للحد من من انتشار جائحة كورونا في ألمانيا، فما الذي تبقى من طقوس رمضان الاجتماعية والدينية؟

على المجتمعات الإسلامية كغيرها من المجتمعات ممارسة الطقوس والعبادات في رمضان ضمن قواعد كورونا للتباعد الاجتماعي. على سبيل المثال أحداث الإفطار الجماعية تم إلغاؤها بالكامل، اجتماعات الأسرة على الإفطار محدودة.

ما هو مسموح في حظر التجول

يأتي شهر رمضان لعام 2021 في منتصف موجة وباء كورونا الثالثة. غير أن خيار ممارسة العبادات بحرية مكفول في الدستور الألماني، وبالتالي يسمح للمساجد حتى ضمن ساعات الحجر، أن تفتح أبوابها لصلاة التروايح. على المصلين، شرط أن الالتزام في المسجد خلال صلاة العشاء و التروايح بالتباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة وفتح النوافذ. 

بعض الأئمة طالبت مجتمعاتها بتعليق الخدمات في مساجد في حالة حظر التجول، على سبيل المثال أعلن عدد من مساجد الثلاثاء في دائرة ميركشر بولاية نوردهاين فيستفالن(NRW)، إغلاق المساجد اعتبارًا من 21 ساعة. هناك يتم تقديم القراءات المشتركة للقرآن عبر الإنترنت، والاستماع إلى الصلاة عوضاً عن ذلك.

توصيل الإفطار

وجد بعض المسلمون حلولاً لغياب الإفطار الجماعي. كما فعل مسجد فوبرتال المركزي على سبيل المثال. المسجد يقدم خدمة توزيع وجبات طازجة يومياً على المحتاجين – المسلمين وغير المسلمين – في مواقع مختلفة من المدينة. يعمل المتطوعون على توصيل الإفطار، لحوالي 15000 شخص.

اقرأ/ي أيضاً: كورونا وشهر رمضان الفضيل.. إجراءات احترازية في أوروبا والعالم الإسلامي

التطعيم اثناء الصيام

أكد مفتي المملكة العربية السعودية ، أن التطعيمات ليست من مفطرات الصيام. وقال المفتي الشيخ -عبد العزيز الأشيكي إن اللقاح ليس طعاماً ويتم إعطاؤه عن طريق الحقن العضلي وليس من الفم. تشارك السلطات الدينية في تركيا وإندونيسيا والإمارات العربية المتحدة وتونس نفس الرأي.

بدائل للتطعيم خلال الصيام

المجلة الطبية “The Lancet” نشرت تقريرا عن عام 2016 أثناء انتشار وباء الإيبولا في غرب إفريقيا. حينها، أعلن أربعة من بين كل خمسة علماء مسلمين أن التطعيم في رمضان مباح. ومع ذلك ، كان قبول التطعيمات بين السكان 40 في المائة فقط.

من أجل استبعاد الأمر نفسه لحملة التطعيم ضد كورونا، تفكر السلطات في الدول الإسلامية في طرق جديدة. تريد إندونيسيا ، التي يبلغ عدد سكانها 220 مليون نسمة ، وهي أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان ، التطعيم في رمضان خاصة بعد غروب الشمس ، كما ذكرت بوابة الأخبار “نيكي آسيا”.

هذا المقترح البديل لن يفيد فقط في تقليل نسبة المشككين دينياً بإباحة التطعيمات خلال الصيام ، لكنه أيضًا يقليل مخاطر حصول المؤمنين على التطعيم على معدة فارغة خلال النهار.

الإقامة الدائمة في كندا

الإقامة الدائمة في كندا: إطلاق برنامج حكومي لمنح إقامات دائمة لـ90 ألف أجنبي

المستشارة الألمانية ميركل ستتلقى لقاح أسترازينيكا

تقرير: المستشارة الألمانية ميركل ستتلقى لقاح أسترازينيكا الجمعة غدا