الرئيسية » باب العالم » حملة ضد الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي، أبطالها موظفون سابقون في فيسبوك وغوغل

حملة ضد الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي، أبطالها موظفون سابقون في فيسبوك وغوغل

قرر موظفون في مجال التكنولوجيا، إطلاق حملة واسعة من أجل الضغط على شركات التكنولوجيا للمساعدة في تخفف حجم الإدمان التي تتسبب بها للمستخدمين.

وانطلقت الحملة تحت عنوان “Truth about Tech”، أي “حقيقة التكنولوجيا”، وهي فكرة اقترحها مركز التكنولوجيا الإنسانية Center for Humane Technology. وهذا المركز يتألف من مجموعة لموظفين سابقين في فيسبوك وغوغل، جمعهم التزامهم بـ”عكس اتجاه أزمة الاهتمام الرقمي وإعادة خط سير التكنولوجيا إلى ما فيه صالح البشرية”.

ووفقاً لصحيفة الغارديان البريطانية، فهي منظمة غير ربحية تنادي بإعلام وتكنولوجيا آمنة للأطفال، وقد شملت الحملة مواد تعليمية وتثقيفية موجَّهة لأسر الأطفال، تسلِّط الضوء على مضار وعواقب المنصات الرقمية، كما أنها تعيد صياغة الأساليب الأفضل للتقليل من مساوئ التكنولوجيا التي تقود إلى الإدمان، مثل إغلاق خيار “Notifications” للإشعارات، وتغيير الشاشة إلى اللون الرمادي.

هذا وتسعى الحملة إلى تشكيل مجموعات ضغط، لمطالبة الساسة بفرض قوانين صارمة على الشركات التي تستخدم ممارسات تلاعبية، حيث ستقوم المنظمتان بوضع معايير للتصميم الأخلاقي؛ حتى تساعد الصناعة للحد من الإدمان الرقمي.

ونظراً للأبحاث التي أجرتها منظمة “Common Sense”، فإن الأطفال في سن المراهقة يقضون مايقارب نحو 9 ساعات يومياً مع وسائط التواصل الاجتماعي، بينما يقضي الأطفال بين عمر 9 و12، نحو 6 ساعات يومياً.

كما بينت دراسة أخرى، أجراها عالم النفس جان توينج، أن مستخدمي الإعلام الرقمي بدرجة كبيرة، هم الأكثر عرضة بنحو 56%، من غيرهم ليصفوا أنفسهم بأنهم غير سعداء، وهم أيضاً الأكثر عرضة للاكتئاب بنحو27% من غيرهم.

يشار أن هذه الحملة تعد الأحدث، وسط مجموعة الحملات المتزايدة والمضادة لشركات التكنولوجيا الكبرى.

يذكر أنه كان شون باركر رئيس “فيسبوك” قد صرح في نوفمبر/تشرين الثاني لعام 2017، أن شبكته الاجتماعية علمت منذ البداية أنها بصدد خلق شيء جديد سوف يقوم باستغلال “نقطة ضعف في النفس البشرية”. مضيفاً: “الله وحده يعلم ما تفعله بعقول أطفالنا”.

وفي يناير/كانون الثاني 2018، قال مارك بنيوف، المدير التنفيذي لـSalesforce، إنه ينبغي فرض أنظمة على فيسبوك مثلما هو الحال في صناعة السجائر.

 

اقرأ أيضاً

فيسبوك تعتزم إطلاق تطبيق لعرض مقاطع الفيديو ينافس يوتيوب

جريمة اغتصاب جماعي لامرأة في السويد على البث المباشر لفيسبوك

ألمانيا تهدد فيسبوك بسبب خطابات الكراهية بغرامات قد تصل لـ500 ألف يورو

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

هجوم المنتخب التركي يؤدي التحية العسكرية لهجوم الجيش التركي على الأكراد

أعلن مسؤول الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن الاتحاد “سينظر” في معلومات أفادت أن لاعبين أتراكاً احتفلوا بفوز فريقهم على ألبانيا بأداء التحية العسكرية ، في وقت ينفذ فيه الجيش التركي عملية في شمال شرق سوريا. وأدى اللاعبون الأتراك التحية العسكرية بعد تسجيل اللاعب جينك توسون ...