in

تعرف على أشهر الخرافات التي يعتبرها الناس حقائق علمية

يأخذ الكثير من الناس بعض القصص على الخرافات على أنها حقائق علمية، في حين أنها لا تعدو أن تكون أخطاء شائعة، وهنا بعض أشهر هذه الخرافات العلمية:

1- الإنسان يستخدم 10% من دماغه فقط

brain

رغم أن الكثير مازال مجهولاً عن الدماغ، إلا أن العلم أثبت أن الإنسان يستخدمه كاملاً، ونسبة 10% خاطئة تمامًا. رغم أنك قد لاتستخدم كل جزء من دماغك في كل الأوقات، لكنك تستخدم دماغك كاملاً على مدار اليوم. أن تشعر أنك لا تحقق قدراتك كلها هو مختلف جداً، لكن ذلك لا يعني أنك لا تستخدم دماغك بشكل كامل كل يوم.

لايوجد أي دليل أن شخصاً ما شُخص بورم دماغي ثم قيل له ” لدينا أخبار جيدة! الورم في منطقة من دماغك لاتستخدمها!” الأذية الدماغية لم تكن لتسبب أذى هائلاً لو كان هناك وجود لمناطق غير مستخدمة من الدماغ.

2- الجزء المظلم من القمر

sport_1452880001

من كوكب الأرض، نستطيع رؤية 59% من سطح القمر، أما نسبة 41% الباقية لاتظهر أبداً خلال هذه الفترة. وبالتالي هذا الجزء لذي لا نراه لابد أن يكون مظلمًا تمامًا ولا يتعرض أبداً لحرارة الشمس. هذه المعلومة مجرد خرافة.

أشعة الشمس تسقط على نصف القمر (تماماً كما يستقبل كل نصف الأرض أشعة النهار، كل في وقت مختلف). تضيء الشمس الوجه الذي نراه من القمر بشكل كامل، وعندها نراه بشكل بدر كامل. عندما تختفي أجزاء من القمر فإن أشعة الشمس الساقطة عليه لايمكننا رؤيتها. رغم وجود منطقة من القمر نسميها ” الوجه البعيد للقمر” فإن ليس أقل ظلمة من الوجه الذي نستطيع رؤيته.

3- السكر يصيب الأطفال بفرط النشاط

714

لا يوجد دليل يؤكد ذلك، بغض النظر عن مجموعة صغيرة مصابة باضطراب في الأنسولين مرافق لاضطرابات نفسية معينة. فإن النشاط والطاقة الملاحظة خلال حفلات عيد الميلاد يمكن تعليلها بسبب الوجود مع الأطفال الآخرين أو الهدايا. ويمكن أن تكون مكونات أخرى هي المسببة لفرط النشاط.
هذا لايعني أنه لايجب تحفيف مدخول السكر،حيث يرتبط معدل السكر مع زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين وارتفاع الضغط وكلها تزيد نسبة الإصابة بسرطانات معينة.

4- فرقعة الأصابع تسبب أذى المفاصل

فرقعة-الأصابع

رغم أنها قد تبدو منطقية، دفع ومباعدة المفاصل لإصدار الفرقعة قد يؤدي بشكل ما إلى التهاب المفاصل، وهو تراجع مؤلم في آلية المفصل، لكن الدراسات لم تظهر أي صلة.
نشر دونالد اونغر ورقة أظهر فيها أن فرقعة مفاصل يده اليسرى كل يوم ل60 سنة مقارنة بعد فعل ذلك في يده اليمنى لم يؤثر على يده اليسرى ولا مفاصلها صحياً.
إن كان هناك ألم مرافق لفرقعة مفاصل الأصابع، فقد يكون السبب مفاصل متأذية وتحتاج المعالجة على كل حال.

5- لا تضرب الصواعق المكان نفسه مرتين

lightning

عبارة تستخدم عندما يحدث شيء سيء مرة واحدة ولايمكن أن يحدث مرة ثانية. للأسف لا علاقة لهذه العبارة بالصواعق الحقيقية.

الصواعق هي تفريغ إستاتيكي هائل يبحث عن مكان للتفريغ، الأشياء الأطول، كالأشجار وناطحات السحاب تعتبر أهدافاً أفضل بسبب قصر المساة بينها وبين أصل الصاعقة. أطول شجرة في غابة ما قد تضرب بواسطة صاعقة أكثر من مرة. ويمكن أن تضرب الصواعق مبنى واحد 100 مرة في السنة.
أصدرت ناسا دراسة في 2003 تتضمن 386 صاعقة من الغيوم للأرض، حوالي ثلث هذه الضربات أصابت عدة أماكن في ذات الوقت. إذاً فالصاعقة لاتضرب مرتين فحسب، بل قد تضرب مكانين في آن واحد.

أنا أصدق العلم.

اترك تعليقاً

ميركل، عن العلاقة بين الإرهاب واللاجئين

النقاب في ألمانيا، ما بين الأمن والاندماج وبين الشرعية الدستورية