in

بعض العدالة في زمننا السيء، “جزّار البلقان” خلف القضبان لبقية حياته

حكمت المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة، بالسجن مدى الحياة على الزعيم العسكري السابق بجيش صرب البوسنة راتكو ملاديتش، لارتكابه جرائم إبادة جماعية، ودوره في عمليات التطهير العرقي خلال حرب البوسنة في تسعينيات القرن الماضي.

وأدانت المحكمة التابعة للأمم المتحدة ملاديتش المعروف بـ”جزار البلقان”، في 10 من أصل 11 اتهاماً موجهاً له، منها قتل ثمانية آلاف رجل وصبي مسلمين في سربرنيتشا، بعد أن فصلوا عن النساء واقتيدوا في حافلات أو سيراً على الأقدام لإطلاق النار عليهم.

كما أدين ملاديتش بحصار العاصمة البوسنية سراييفو، الذي دام 44 شهراً وقتل خلاله عشرة آلاف مدني نتيجة القصف أو بنيران القناصة.

وقالت آنا برنابيتش رئيسة وزراء صربيا الحالية: “إن ما حدث في لاهاي لم يكن مفاجئا”، وأضافت: “نحتاج لطي صفحة الماضي، والتطلع للمستقبل بعد أن ساد الاستقرار في بلادنا أخيراً”.

وتوالت ردود الفعل الدولية المرحبة بقرار المحكمة، حيث وصفت الأمم المتحدة إدانة الزعيم العسكري السابق بأنها “انتصار هام للعدالة”. ومن جهتها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية: “إن الحكومة الألمانية تعتبر الحكم إسهاماً مهماً في معالجة الجرائم البشعة التي ارتكبت في يوغسلافيا السابقة في التسعينات”.

يذكر أن ملاديتش اعتقل عام 2011 بعد تواريه لأكثر من عشر سنوات، في منزل أحد أفراد عائلته في صربيا، ونقل بعدها بأيام إلى لاهاي ليمثل للمرة الأولى أمام المحكمة.

اقرأ أيضاً:

قرار قضائي يحمّل الحكومة الهولنديّة جزءًا من المسؤولية عن مجزرة سربرنيتشا

 

أطفال الألمانيات الداعشيات، إلى أين؟

75 سنتاً ثمناً لإحدى لوحات هتلر ولا أحد يريد اقتنائها