الرئيسية » باب ألمانيا » مخاوف من انتشار فيروس غرب النيل في ألمانيا

مخاوف من انتشار فيروس غرب النيل في ألمانيا

غالباً ما تنتهي إصابة الغرابيات والطيور الجارحة بهذا الفيروس بالموت، في حين لا تظهر أعراض الإصابة به على طيور أخرى، ولكن من الممكن أن تؤدي إصابة الإنسان والخيول به للمرض، وقلما تفضي للوفاة.

من الممكن أن يستمر فيروس غرب النيل الذي ينقله البعوض في الانتشار في ألمانيا خاصة بعد فصل الشتاء المنصرم الذي لم تكن فيه درجات الحرارة شديدة البرودة.

يوجد هذا فيروس غرب النيل (منشأه الأصلي أفريقيا) في جميع قارات العالم، باستثناء منطقة القطب الجنوبي، “حيث ظهر بشكل متناثر في السنوات الأخيرة في مناطق جنوب وشرق أوروبا، وتسبب في إصابة 10 إلى 100 شخص في كل من هذه المناطق” حسب أخصائي الطب المداري ايميل رايزِنغر.

أدّى ذلك إلى اشتهار هذا الفيروس في أوروبا، ولكنه لم يجد متابعة كبيرة، رغم أن هذا الفيروس يمتلك قدرات خطيرة، حسبما أكد رئيس قسم الطب المداري والأمراض المعدية في جامعة روستوك، مضيفاً: ” نسبة الوفيات تترواح من 2.5 إلى 5%، وهي نسبة ليست يالقليلة”.

من الممكن أن يموت كبار السن وضعاف المناعة بسبب الإصابة بعدوى الفيروس. ولكن ألمانيا لم تسجل حتى الآن أي حالة وفاة جراء انتقال الفيروس من البعوض للإنسان.

وتوفي 181 شخصاً العام الماضي بالفيروس في مناطق جنوب وشرق أوروبا، وأصيب أكثر من 2000 شخص بعدواه.

تشبه أعراض الإصابة في بدايتها أعراض الأنفلونزا، حيث يظهر المرض أولاً من خلال الإصابة بالحمى وتصبب العرق، ثم يشعر المرضى بالتحسن. ولكن الحمى تعود مراراً، مما يجعل الذهاب للطبيب أمراً ملحاً، لأن السكوت على هذه الحمى قد يؤدي للإصابة بالتهاب في المخ.

يتكاثر الفيروس داخل البعوض اللادغ بسرعة أكثر كلما كان الوسط المحيط أكثر دفئاً. وبينما كان الفيروس يحتاج عام 2017 في المتوسط لـ 17 إلى 21 يوماً للتكاثر، فإن هذه الفترة انخفضت وأصبحت تتراوح بين 12 و 14 يوماً في صيف عام 2018.

كانت أكثر حالات الظهور التي سجلت للفيروس عام 2018 في أكثر المناطق دفئاً في ألمانيا، أي في ولاية سكسونيا أنهالت ومناطق جنوب ولاية براندنبورغ وشمال ولاية سكسونيا.

لم يمرض أيّ إنسان في ألمانيا حتى الآن بفيروس غرب النيل جراء التعرض للدغ البعوض، ولكن طبيباً بيطرياً أصيب بعدوى الفيروس في بافاريا، على الأرجح أثناء تشريحه أحد الطيور المصابة.

اقرأ/ي أيضاً:

بالصور: حيوانك الأليف قد يحمل أمراض غير أليفة

8 مفاهيم خاطئة حول الإيدز والمتعايشين معه

0 أعراض تكشف أنك قد تكون مصاباً بمرض السرطان!

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

دراما، كوميديا، قصص واقعية وخيالية.. أفضل الأفلام الألمانية التي عليك مشاهدتها

بالرغم من أن أغلب هذه الأفلام الألمانية هي قصص واقعية، وتحكي بشكل أو بآخر عن الوضع السياسي في ألمانيا وأثره على الحالة الاجتماعية، إلا أن هذه الأفلام بما تحمله من قصص إنسانية رائعة جعلت السينما الألمانية في موقع مميز للغاية. أفضل الأفلام الألمانية: السماء فوق ...