in

محكمة ألمانية تقضي بأن للسوريين حق “حماية اللاجئين” بدلاً من “الحماية المؤقتة”

Picture Alliance/ AP

قررت محكمة القضاء الإداري في مدينة مونستر الألمانية، أنه يجب من حيث المبدأ، منح طالبي اللجوء السوريين في ألمانيا حق حماية اللاجئين وليس حق الحماية المؤقتة التي يحصلون عليها حالياَ.

أصدرت محكمة القضاء الإداري الألمانية في مدينة مونستر، يوم الاثنين (31 أكتوبر/تشرين الأول)، قرارًا بوجوب إعطاء حق الحماية للاجئين السوريين -من حيث المبدأ-. بدلاً من الحماية المؤقتة.

ووفقاً لقناة دويتشه فيله الألمانية، فإن هذا القرار الصادر عن المحكمة،يعني أن اللاجئ السوري الذي يتقدم بطلب لجوء في ألمانيا سيعتبر عدوًا للحكومة السورية، مما سيعرضه للاضطهاد السياسي أو الملاحقة من قبلها لاحقًا في حال عودته إلى سوريا.

ويجدر بالذكر، أن المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين، كان يمنح طالبي اللجوء السوريين في السابق صفة اللاجئ، وهي نوع من الحماية المعمول بها بموجب اتفاقية جنيف. إلا أن ازدياد أعداد اللاجئين الوافدين إلى ألمانيا وفق سياسة الأبواب المفتوحة، تسبب بانتقادات شديدة  لحكومة المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، مما نتج عنه تشديد سياسات اللجوء، ومن ثمّ التشديد في منح الإقامة في ألمانيا. وبالنتيجة أصبح معظم طالبي اللجوء السوريين يحصلون على الحماية المؤقتة فقط.

وتنظر محكمة القضاء الإداري في مدينة مونستر في أكثر من 700 دعوى قضائية مرتبطة بوضع اللاجئين.

 

اترك تعليقاً

“الشجاعة والقدرة” مشروع لتمكين النساء اللاجئات

الإمارات تحكم بالسجن على سبعة اشخاص لارتباطهم بحزب الله