الرئيسية » باب ألمانيا » محكمة ألمانية ترفض لم شمل المتزوجات وهن قاصرات
الصورة أرشيفية

محكمة ألمانية ترفض لم شمل المتزوجات وهن قاصرات

أصدرت محكمة في العاصمة الألمانية برلين حكماً تستثني فيه زوجات اللاجئين اللواتي تزوجن وهنّ قاصرات من لم الشمل العائلي.

قضت المحكمة الإدارية في العاصمة الألمانية برلين باستثناء زوجات اللاجئين اللواتي تزوجن وهنّ قاصرات من لم الشمل العائلي وإمكانية اللحاق بأزواجهن.

وجاء القرار الذي  نشر يوم الاثنين (22 تشرين الأول/أكتوبر) رداً على طعن قدّمته زوجة لاجئ سوريّ بعد رفض القنصلية الألمانية في اسطنبول طلبها للحاق بزوجها الذي قدم لاجئاً إلى ألمانيا في منتصف عام 2015.

ووفقاً لقرار المحكمة فإن عمر الزوجة عند عقد الزواج كان 15 عاماً، حيث أنها من مواليد عام 2000، وتم عقد الزواج في بداية عام 2015، أي قبل ستة أشهر من وصول زوجها الذي يكبرها بحوالي تسعة أعوام إلى ألمانيا.

وأضافت المحكمة أنه بالرغم من أن الزواج قانونيّ بحسب القوانين السورية، التي تسمح للواتي أتممن الثالثة عشر من العمر بالزواج بشرط موافقة ولي الأمر، إلا أن هذا الزواج غير معترف به لدى السلطات الألمانية بحسب المحكمة.

واستندت المحكمة في حكمها على قانون صدر في صيف عام 2017 في ألمانيا لمكافحة زواج الأطفال، لا تعترف السلطات بموجبه بالزواج إذا كان أحد الزوجين لم يبلغ السادسة عشر من العمر عند عقد الزواج.

لكن المحكمة أشارت إلى أنه بإمكان الزوجة البالغة الآن تقديم طلب للحصول على تأشيرة سفر بغرض الزواج في ألمانيا (وليست تأشيرة في إطار لم الشمل).

لكن قرار المحكمة ليس نهائياً، لأنها سمحت بالاستئناف لدى المحكمة الإدارية العليا برلين-براندنبورغ بسبب “أهمية القضية”.

المصدر: مهاجر نيوز – م.ع.ح/د.ص (أ ف ب)

اقرأ/ي أيضاً:

اللاجئون ولم الشمل: دراسة تبحث في تأثيره على مستوى الرضا لدى اللاجئين

ما بين B1 وفرص لم الشمل الضائعة.. ما هي العقدة الأصعب بعد سنوات اللجوء في ألمانيا؟ الجزء الأول

ما الذي بجب على الشخص أو العائلة فعله، بعد أن تأتي إلى ألمانيا عن طريق لم الشمل؟

الزاوية القانونية: زواج وحقوق وواجبات القاصرين في ألمانيا

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس قسم سابق في الاستخبارات السورية وأحد مرؤوسية في قبضة السلطات الألمانية

أصدر الادعاء العام الألماني أمراً بالقبض على اثنين من العاملين السابقين بالاستخبارات السورية بتهمة ارتكاب جرائم محتملة ضد الإنسانية. وحسب بيانات الادعاء، فقد غادر الرجلان سوريا في عام 2012. أصدر الادعاء العام الألماني اليوم (الأربعاء 13 فبراير/ شباط 2019) أمراً بالقبض على سوريين (56 و42 ...