in ,

قبل مغادرته البيت الأبيض: أوباما يؤكد على أهمية العلاقات مع ألمانيا

ميركل وأوباما Reuters F.bensch

أكدّت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، والرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما خلال اتصال هاتفي بينهما أن الروابط القوية بين ألمانيا وأمريكا حيوية للنظام العالمي.

وقد شدد الزعيمان في اتصال جرى بينهما البارحة، على  أن الروابط القوية بين ألمانيا وأمريكا، حيوية للنظام العالمي. وقد صرح ناطق في البيت الأبيض: إن أوباما وميركل اتفقا على أن التعاون: “جوهري لضمان رابطة متينة بين أوروبا وأمريكا، ولضمان نظام دولي يقوم على قواعد، وللدفاع عن القيم التي قدمت الكثير للدفع بالتقدم البشري إلى الأمام في ألمانيا وأمريكا وكل العالم“.

ويُذكر أن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، كان قد وجّه مؤخرًا انتقادات حادة لسياسة ميركل في احتواء اللاجئيين، وهدد بفرض رسوم عقابية على صادرات السيارات الألمانية إلى الولايات المتحدة. كما انتقد الاتحاد الأوروبي.

وقد ردت ميركل أن الأوروبيين هم وحدهم من يتحكمون بمصيرهم. وطالبت دول الاتحاد الأوروبي بألا تتأثر بانتقادات ترامب. وأضافت المستشارة أن بوسع الاتحاد الأوروبي التصدي للإرهاب والتحديات الأخرى، من خلال قوته الاقتصادية وتوحده.

أمّا فيما يخصّ مستقبل العلاقات الأمريكية الألمانية، في عهد الرئيس ترامب، فقد قالت ميركل إن مواقف ترامب باتت معروفة، لكنها تفضل أن تنتظر إلى أن يتسلم الرئيس الأمريكي منصبه رسميًا.

الأسد يصرّح عن أمله بالتعاون مع ترامب

وزير التنمية الألماني يدعو لإقامة سوق مشتركة مع شمال أفريقيا