الرئيسية » باب ألمانيا » بالصور .. جولة في “الأوتوبان” الألماني

بالصور .. جولة في “الأوتوبان” الألماني

تشتهر ألمانيا في جميع أنحاء العالم ليس فقط بسياراتها وإنما أيضاً بطرقها السريعة. إليك بعض النصائح قبل الانطلاق عليها.

تمتلك ألمانيا شبكة ممتازة من الطرق السريعة المسماة “أوتوبان”، وهي الدولة الأوروبية الوحيدة التي لا يوجد فيها حد أقصى للسرعة على معظم طرقها السريعة. صيانة تلك الطرق جيدة عموماً، ما يجعلك تود استكشافها. الحد الأدنى لسن الحصول على رخصة قيادة هو 17 عاماً بشرط وجود وصي قانوني. أما رخصة قيادة سيارة غير مقيدة فتبدأ في سن 18.

وفقاً لإحصائيات الرابطة الوطنية الألمانية للسيارات (ADAC) زادت نسبة الاختناقات المرورية بحوالي 15 في المائة عام 2016 مقارنة بالعام السابق. هذا كثير بالنسبة لبلد صغير نسبياً. الزيادة في الازدحامات نتجت عن زيادة عدد السيارات على الطريق السريع، بالإضافة لتوسع مواقع البناء. لذا كن مستعداً لقضاء المزيد من الوقت في سيارتك، خاصة حول المدن الكبيرة.

ينتابك الشعور أنك غير سريع بما يكفي على الطرقات الألمانية. فبعض السائقين الألمان يقتربون خلف سيارتك مباشرة كمحاولة لـ”دفعك”. حتى أنهم لن يتوانوا عن إضاءة المصابيح الأمامية لسياراتهم للفت انتباهك. ينبغي عليك عدم سد المسرب “السريع” المخصص للسيارات المسرعة. لا تدع السائقين يضايقونك!

احترس من كاميرات السرعة! فاستخدامها لا يقتصر على الطريق السريع وإنما أيضاً على شوارع المدينة. يتم تثبيت هذه الكاميرات بجانب الطريق، بشكل غالباً ما يلفت انتباهك. إذا كنت تتخطى الحد الأقصى للسرعة، سيتم إرسال مخالفة إلى منزلك، مرفقة مع صورة لك خلال القيادة ولوحة أرقام السيارة كدليل على ارتكاب المخالفة.

استخدام الهاتف الخلوي أثناء القيادة أمر لن يتم التساهل معه إطلاقاً. إذا ضبطت متلبساً، فقد يتم تغريمك 100 يورو ونقطة في سجلك الخاص بالمخالفات. ترتفع العقوبات إذا تسببت في وقوع حادث إلى حد قد يتم فيه سحب رخصة قيادتك. تم رفع الغرامات في عام 2017. تنطبق هذه العقوبة أيضاً على راكبي الدراجات الهوائية الذين يستخدمون هواتفهم المحمولة أثناء القيادة.

الشيء نفسه ينطبق على عدم فسح المجال لمرور مركبات الطوارئ. بمجرد بدء ازدحام المرور، يجب عليك إنشاء ممر لسيارات الإسعاف والشرطة، حتى قبل أن ترى الأضواء الساطعة خلفك. مخالفة ذلك قد تكلفك 200 يورو على الأقل. بالإضافة إلى نقطة في سجل المخالفات. ممر الطوارئ يكون دائماً بين أقصى اليسار وبقية الممرات.

إذا كنت من سائقي السيارات في ألمانيا، يتوجب عليك امتلاك إشارة تحذير على شكل مثلث معدني برتقالي. حيث يجب عليك وضعها على الطريق في حال تعطل السيارة أو تعرضك لحادث مروري. بالإضافة لارتداء سترة فسفورية. كما يجب أن يكون لديك صندوق للإسعافات الأولية في السيارة.

في ألمانيا لا يوجد أي تسامح مع القيادة مخموراً. في حال وجود نسبة 0.05 في المائة من الكحول في الدم، فإن ذلك سيحد من القيادة. أما بالنسبة للدراجات الهوائية فيجب ان لا تتجاوز نسبة الكحول في الدم 1.16 في المائة. تبدأ العقوبات من غرامة قدرها 500 يورو، وتصل إلى سحب رخصة القيادة لمدة شهر. أفضل الحلول: لا تقد السيارة بعد شرب الكحول!

إطارات الثلج مطلوبة بمجرد أن تصبح الشوارع مغطاة بالثلج أو بثلج ذائب أو جليد. في ألمانيا تشير التجربة إلى أن هذا يمكن أن يحدث في الغالب بين أكتوبر/ تشرين الأول وعيد الفصح. إذا كنت تقود في شوارع زلقة بدون إطارات الثلج المثبتة، قد يتم تغريمك ومعقابتك بنقاط في سجل المخالفات.

إن النهج الأفضل خلال التنقل على الطرقات الألمانية السريعة وشوارع المدن هو أن تأخذ وقتك ولا تضع نفسك تحت الضغط. ولا تنس وجود شبكة كبيرة للقطارات ووسائل النقل العامة في البلاد. قد لا ترغب حتى في ركوب سيارتك، وإنما ركوب القطار وتوفير عناء القيادة!

المصدر: دويتشه فيلله

مواد ذات صلة:

التغيُّر المناخي يهدِّد حب الألمان للانطلاق الجامح على الطرق السريعة

هل تنتهي ميزة ألمانيا العالمية بالقيادة بدون حدود سرعة لصالح البيئة والسلامة؟

رخصة القيادة الألمانية فئة B خطواتها وشروطها

ممارسة الجنس وقيادة السيارة “don’t mix”: ضبط متقاعد سبعيني مارس الجنس أثناء القيادة

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أثرياء ألمانيا.. يحطمون أرقاماً قياسية بما يملكونه من ثروات

وصلت قيمة ثروات الأفراد في ألمانيا في الربع الأول من العام الجاري إلى مستوى قياسي لم يتحقق من قبل وفقاً لما أعلنه البنك المركزي الألماني في فرانكفورت، حيث أوضح البنك أن قيمة هذه الثروات بلغت بحلول نهاية الربع الأول من العام الحالي 6170 مليار يورو ...