الرئيسية » باب ألمانيا » اعتداء ميونيخ: المنفذ ألماني والدوافع ما زالت غامضة

اعتداء ميونيخ: المنفذ ألماني والدوافع ما زالت غامضة

أعلنت شرطة ميونيخ أن منفذ الاعتداء في مركز التسوق في ميونيخ، أطلق النار على نفسه بعد أن أردى تسعة قتلى. وأعلنت الشرطة أن القاتل ألماني من أصل إيراني.

عثرت شرطة ميونيخ على جثة المنفذ بعد ساعتين ونصف الساعة من ارتكابه الاعتدء، لكنّ دوافعه مازالت مجهولة. ووجدت جثته على بعد كيلومتر واحد من المركز التجاري.

0,,19422326_302,00

وقال قائد شرطة ميونيخ هوبرتوس أندريا اليوم السبت (23 يوليو/ تموز 2016) في مؤتمر صحفي، إن منفذ الهجوم ميونيخ ألماني من أصل إيراني يبلغ من العمر 18 عامًا. وليس له سجل إجرامي، حتى أنه لا توجد حتى الآن معلومات عن عائلته.

وأضاف، أن دوافع وخلفيات الهجوم لم تتضح بعد، ولا توجد أدلة على وجود مشاركين محتملين آخرين في الهجوم. كما بينت التحقيقات الأولية أن الجاني نفذ هجومه باستخدام مسدس، ولا دليل على استخدام سلاح آخر في الهجوم.

0,,19422096_302,00

بدأ الهجوم بإطلاق النار قرب مطعم للوجبات السريعة، ليقترب بعدها من مركز للتسوق. وتسبب الهجوم بوقوع تسعة قتلى من بينهم بعض القاصرين، وجرح 16 آخرين. ولم تعط السلطات أي معلومات عن ضحايا الهجوم، حيث يجرى التحقق من هويتهم حتى تتمكن من إبلاغ ذويهم.

واعتقدت السلطات في البداية أن هناك ثلاثة مهاجمين، وهذا عائدٌ إلى الاشتباه بسيارة هربت مسرعةً من مكان الهجوم، إلا أن التحقيقات بينت لاحقًا أن ركاب السيارة لا شأن لهم بالجريمة، وإنما هربوا خوفًا من مكان الحادث.

وأضاف أندريا أن الشخص الذي ظهر في الفيديو المتداول على الإنترنت بشأن الأحداث هو المنفذ وفقا للتحقيقات الحالية. حيث أظهر تسجيل فيديو التقطه هواة ونشر على شبكات التواصل الاجتماعي، أشخاصًا يفرون من المطعم ورجلاً يرتدي ثيابًا سوداء يطلق النار باتجاههم عدة مرات.

ودعا أندريا المواطنين إلى إرسال أي فيديوهات تم تصويرها عبر الهواتف من مكان الهجوم إلى الشرطة، موضحًا أن ذلك سيساعد في كشف مسار الهجوم.

0,,19422147_302,00 (1)

مشاركة واسعة من قوات الأمن

وبحسب بيانات الشرطة، شارك 2300 من أفراد الأمن في مهمة التصدي للهجوم في ميونيخ. وذكر أندريا أن الشرطة تعاملت مع الواقعة بإعطاء الأمن أولوية، وقال: “لذلك امتدت الإجراءات فترة أطول”.

وأعلنت شرطة ميونيخ إعادة وسائل النقل العامة إلى العمل صباح السبت بعد أن كانت قد توقفت جراء الاعتداء، وأوضحت الشرطة على تويتر أن “كل وسائل النقل العام عادت إلى العمل مجددا”. كما أعادت محطة قطارات ميونيخ فتح أبوابها، ما سمح للقطارات التي بقيت عالقة في مناطق قريبة باستئناف رحلاتها مجددًا.

0,,19422002_302,00

لا تأكيدات رسمية على أنه عمل إرهابي جهادي رغم طبيعة وتفاصيل الحدث

في البداية، قال متحدث باسم الشرطة إن السلطات تشتبه بعمل “إرهابي”. إلا أن أندريا قال لاحقًا “حتى الآن ننطلق من مبدأ أن ما حصل هو إطلاق نار”، مشددًا على أنه في الوقت الراهن لا يمكن الحديث عن دوافع إرهابية محتملة.

وكان مكتب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أوضح أن السلطات لا يمكنها تأكيد إن كان حادث إطلاق النار في ميونيخ يمثل “عملاً إرهابيًا”.

وقال بيتر ألتماير مدير مكتب المستشارة الألمانية “لا يمكننا تأكيد وجود صلة لما حدث بالإرهاب ولا يمكننا تأكيد عكس ذلك أيضًا.. لكننا أيضا نحقق في هذا الاتجاه”.

0,,19422015_302,00

الهجوم الثاني خلال أسبوع

ويعد هذا الهجوم الثاني في ولاية بافاريا الألمانية، وعاصمتها ميونيخ، خلال أسبوع واحد. حيث قام طالب لجوء أفغاني قاصر، يوم الإثنين الماضي بمهاجمة ركاب قطار في وورتسبورغ مستخدمًا ساطورًا وسكينًا، وتبنى تنظيم “داعش” الهجوم في وقت لاحق.

0,,19422080_302,00

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بريطانيا تضع حزب الله اللبناني بكافة أجنحته على قائمة الإرهاب

وزارة المال البريطانية تضيف حزب الله اللبناني بكافة أجنحته إلى لائحتها للتنظيمات الإرهابية أعلنت وزارة المال البريطانية، يوم الجمعة 17 كانون الثاني/ يناير، أنها أضافت حزب الله اللبناني بكافة أجنحته إلى لائحتها للتنظيمات الإرهابية وبات خاضعاً لمقتضيات تجميد أصوله في المملكة المتحدة. وكانت الوزارة استهدفت ...