in ,

ألمانيا: موقف ميركل ووزير خارجيتها من فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة

Photo: Joe Raedle/Staff/GettyImages

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أن التعاون مع الرئيس دونالد ترامب يجب أن يقوم على القيم الديموقراطية، كما ذكرته بـ”مسؤوليته” على المستوى العالمي.

ونقلت وكالة فرانس برس عن ميركل قولها، إن “ألمانيا واميركا تشتركان في قيم الديموقراطية والحرية واحترام حكم القانون وكرامة الانسان، بغض النظر عن لون بشرته أو دينه أو جنسه أو ميوله الجنسية أو قناعاته السياسية”. علمًا أن حملة ترامب كانت حافلة بالتصريحات المثيرة للجدل حول النساء، والاقليات، وخصومه السياسيين.

وشددت المستشارة على ان الشراكة مع الولايات المتحدة يجب ان تبقى اساسا من أسس السياسة الخارجية الألمانية.

كما ردت على النزعة الانعزالية لأنصار ترامب، الذين يعتزمون إعطاء الأولوية لمشكلات الأميركيين ومصالحهم، بالتشديد على انه يتوجب على ترامب “تحمل مسؤولية ستنعكس تبعاتها على جميع أنحاء العالم تقريبا”، بسبب ما لبلاده من “قوة اقتصادية هائلة وطاقة عسكرية وتاثير ثقافي”.

موقف الخارجية الألمانية

من جهته، أعلن وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير انه يتوقع “أوقاتا اصعب” على الصعيد الدولي مع وصول دونالد ترامب إلى البيت الابيض.

مضيفًا أن “دونالد ترامب أدلى خلال حملته الانتخابية، بتصريحات لم ينتقد فيها أوروبا فقط، بل انتقد ايضا بالتحديد ألمانيا”ْ.

ومن جهةٍ أخرى أعلن رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب، والمسؤول في الحزب المحافظ نوربرت روتغن، أن فوز ترامب “شرخ خطير ذو أبعاد تاريخية”، لأنه كرس خلال الحملة “صوت التعصب والكراهية وحتى العنف”.

واعتبر أن فوزه “اكثر من خيبة، انه صدمة”. أ ف ب

اترك تعليقاً

“كره الأجانب موجود داخل كل شخص منا”، حوار مع الناشطة الروسية غانوشكينا

أسباب قلق الأمم المتحدة ومجلس الأمن من الفوز الصادم لترامب