in

آخر طائرات تورنادو الألمانية تغادر قاعدة إنجرليك

عودة آخر طائرات تورنادو لألمانيا

وصلت خمس طائرات تورنادو ألمانية مطار بوشل العسكري لتنهي بذلك وجود الجيش الألماني في قاعدة أنجرليك التركية. إذ قررت برلين نقل قواتها إلى الأردن، إثر خلاف مع الحكومة التركية حول زيارة نواب ألمان لجنود بلادهم في القاعدة،

وقد صرح متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية أن آخر طائرة من طائرات الاستطلاع تورنادو وصلت أمس الاثنين، من قاعدة إنجرليك التركية التابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأوضح المتحدث أن خامس طائرة من طائرات التورنادو هبطت في مطار بوشل العسكري في ولاية راينلاند-بفالتس الألمانية.

وذكرت دويتشه فيليه أن البرلمان الألماني “البوندستاغ” كان قد قرر في حزيران/يونيو الماضي سحب الجيش الألماني من قاعدة إنجرليك والتوجه إلى الأردن، ويرجع السبب في ذلك إلى حظر السلطات التركية زيارة برلمانيين ألمان لجنود بلادهم المتمركزين في إنجرليك.

ومن غير المتوقع أن يعاود طيارو طائرات التورنادو الألمانية القيام بطلعات استكشافية في إطار الحرب على تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، قبل تشرين أول/أكتوبر المقبل، وحتى ذلك الوقت فإنه يتعين نقل العتاد التقني اللازم لهذه الطلعات عبر الجو والبحر من تركيا إلى الأردن.

وذكر المتحدث أن قاعدة الأزرق في الأردن لا تزال في حاجة إلى أعمال بناء. وأضاف المسؤول الألماني أن نشر طائرات التورنادو في الوقت الراهن في ألمانيا هو الطريق الأفضل لأن الكلفة المالية واللوجيستية لزيادة أفراد الأطقم والتجهيزات في قاعدة الأزرق ستكون “ضخمة”.

وكان سلاح الجو الألماني أعلن في الأسبوع الماضي عن الحاجة إلى هذه الزيادة للقيام بالمهام دون تقصير. كما يشار إلى أن ألمانيا سحبت أيضًا طائرة تزويد بالوقود من قاعدة إنجرليك، لكن هذه الطائرة استأنفت عملها في الأردن بعد فترة قصيرة من سحبها من قاعدة الناتو في تركيا.

مدينة هونولولو الأمريكية تحظر تصفح الهواتف المحمولة أثناء المشي

عقوبات أمريكيّة تفرض على رئيس فنزويلا