in , ,

غالبيتهم من السوريين.. عدد اللاجئين في ألمانيا يقارب المليونين

عدد اللاجئين في ألمانيا
عدد اللاجئين في ألمانيا / Foto: © Raimond Spekking / CC BY-SA 4.0 (via Wikimedia Commons)

أخبار ألمانيا: أعلن المكتب الإحصاء الاتحادي اليوم الخميس أن عدد اللاجئين وطالبي اللجوء في ألمانيا الذين يبحثون عن حماية من حروب أو اضطهاد في مواطنهم، زاد حتى نهاية العام الماضي 2019 ليصل إلى أكثر من 1,8 مليون شخص.

وأوضح المكتب في مقره بمدينة فيسبادن الألمانية أن عدد اللاجئين في ألمانيا بحلول نهاية العام 2019 زاد بنسبة 3 بالمئة مقارنة بعام 2018، وتعد هذه الزيادة هي الأدنى التي يشهدها عدد طالبي اللجوء منذ عام 2012.

وأوضح المكتب أنه كان بين هؤلاء الأشخاص نحو 266 ألف شخص ذوي وضعية حماية غير محددة حتى نهاية العام الماضي، أي أنه لم يكن تم البت في طلب لجوئهم.

وبحسب البيانات، انخفض عدد مثل هؤلاء الأشخاص دون وضعية حماية محددة بنسبة 13 بالمئة تقريباً مقارنة بعام 2018. وأوضح المكتب أن هذا التراجع مردّه، العمل على إجراءات لجوء معلقة وكذلك على تراجع عدد الطلبات الجديدة.

وأضاف المكتب أن 1,36 مليون شخص من إجمالي الباحثين عن حماية في ألمانيا لديهم وضعية حماية معترف بها، ويزيد هذا العدد على ما تم رصده في عام 2018 بنسبة 6 بالمئة.

وأشار المكتب إلى أن معظم هؤلاء اللاجئين ينحدرون من سوريا، حيث بلغت نسبة اللاجئين السوريين 41 بالمئة، يليهم الأفغان بنسبة 11 بالمئة، ثم العراقيين بنسبة 10 بالمئة.

فضلاً عن ذلك كان يعيش في ألمانيا العام الماضي 213 ألف طالب لجوء تم رفض طلب لجوئهم أو فقدوا وضعية الحماية الخاصة بهم، وفقاً لبيانات المكتب الاتحادي للإحصاء.

وفي سياق متصل، دعا وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر للقيام بأنشطة جديدة من أجل التصدي للهجرة غير الشرعية لاسيما على طريق البلقان.

وبمناسبة مؤتمر دول الجوار في العاصمة النمساوية فيينا، حذر زيهوفر من زيادة أعداد اللاجئين. وقال: “الهجرة على طريق البلقان الغربي تزداد، ولابد من إنهاء الهجرة غير النظامية”، مشدداً على ضرورة تعاون الدول الواقعة بمحاذاة الطريق بشكل وثيق في كل المجالات.

المصدر: فرانس برس/ وكالة الأنباء الألمانية

اقرأ/ي أيضاً:

ألمانيا تعيد تفعيل اتفاقية دبلن من أجل إعادة اللاجئين إلى دول أخرى

تقرير يكشف عدد اللاجئين الذين استقبلتهم ألمانيا من تركيا بموجب الاتفاق الأوروبي

أخبار ألمانيا: ميركل منعت وقوع حرب بين اليونان وتركيا في البحر المتوسط

صحيفة بيلد الألمانية: ميركل منعت نشوب حرب بين اليونان وتركيا في اللحظة الأخيرة

غلاف كتاب الشاعر عيسى مخلوف

“ما سوف يبقى” للشاعر عيسى مخلوف: شعرية الأمل والتفاؤل