in

موجة غضب في فرنسا بعد استخدام الإنكليزية في شعار حملة أولمبياد 2024

اجتاحت موجة غضب حماة اللغة الفرنسية، بعد أن تبنت اللجنة الأولمبية الوطنية الفرنسية شعارًا باللغة الإنجليزية، نصه “صُنعت من أجل المشاركة” بهدف دعم الحملة الهادفة لاستضافة دورة أولمبياد 2024 في باريس.

وقالت الأكاديمية الفرنسية -وهي الحارس الرسمي للغة موليير- عن الشعار المقرح لدعم الحملة الهادفة لاستضافة دورة أولمبياد 2024 بأنه: ليس بأفضل من إعلان للبيتزا.

وتتنافس باريس ولوس أنجلوس وبودابست على استضافة دورة ألعاب 2024، وقالت اللجنة الأولمبية الوطنية الفرنسية إنها اختارت الشعار باللغة الإنجليزية من أجل أن تعزز جاذبيتها في العالم الأوسع نطاقًا.

ونقلت الجزيرة نت عن مجموعة أخرى هدفها حماية استخدام الفرنسية إن اختيار هذا الشعار إهانة للغة الفرنسية، واقترحت بدلاً من ذلك شعار “تعالوا للمشاركة” باللغة الفرنسية. وأضافت المجموعة أنها ستقدم طعنًا رسميًّا ضد تبني الشعار باللغة الإنجليزية.

وقالت الأكاديمية الفرنسية التي عبرت عن رفضها، إن الشعار يستخدم بالفعل على نطاق واسع في حملات الدعاية، وبشكل رئيسي في بيع البيتزا والحلويات.

وقال الإعلامي الشهير برنار بيفو المعروف بدفاعه عن الثقافة الفرنسية “الدول المتحدثة باللغة الفرنسية سوف تنتابها المفاجأة وسوف تستشيط غضبًا إزاء أن تنحني باريس عاصمة العالم الناطق بالفرنسية أمام لغة ليست لغة شكسبير فحسب بل أيضا لغة دونالد ترامب”.

الزعيم البوسني بيغوفيتش يعلن أن بلاده ستطعن في حكم يبرّئ صربيا من الإبادة الجماعية

غوتيريس يقلّص التفاؤل بحل سريع للأزمة السورية