in

مسابقة لاختيار “ملكة العذرية” وثلاث “أميرات” في توغو

أ ف ب | باسكالين بوخاري "ملكة العذرية" في توغو

بدأت منذ سبع سنوات مسابقاتٌ لاختيار “ملكة العذرية” في البلد الإفريقي توغو الذي يعمل جاهدًا على مكافحة الإيدز والحمل المبكر.

والهدف من هذه المسابقة التي تتوج ملكة وثلاث “أميرات”، التشجيع على الامتناع عن العلاقات الجنسية في عمر مبكر. حيث توافق نحو مئة شابة من توغو يمثلن الجامعات والمدارس والمعاهد على الخضوع لفحص العذرية للمشاركة في هذه المسابقة، التي تنظمها جمعية “آف-جون”.

ويشترط أن تكون المتقدمات للمشاركة في هذه المسابقة بين سن السادسة عشرة والرابعة والعشرين. ويمكن للراغبات في المشاركة أن يرسلن طلبا للترشح سواء عبر رسالة هاتفية أو عبر موقع “فيس بوك”.

ويقول مدير جمعية “آف-جون” ما أن يتم الاتصال بين المرشحة وبين الجمعية “نلتقي أهلها لتعريفهم بهدف المسابقة، بعض الأهل يكونون أكثر تحفظا من غيرهم، لكن الغالبية منهم يقدرون جهودنا ويشجعوننا”.

ويبدو أن ما يدفع بعض العائلات إلى التردد حيال مشاركة بناتهم في هذه المسابقة، هي اختبارات العذرية. لكن مواطني توغو يتابعون هذه المسابقات بإقبال كبير، وتخضع المشاركات لأسئلة في الثقافة العامة ويشاركن في مسابقة للرقص التقليدي.

تقول زيتا، التي فازت في مسابقة العام 2014، “زميلاتي ينظرن إلي بإعجاب، لأن عددا من المنظمات غير الحكومية تطلبني للمشاركة في حملات توعية في القرى”.

في توغو، تبلغ نسبة الإصابة بمرض الإيدز 2,5 % من إجمالي عدد السكان، وعدد النساء المصابات يساوي ضعف عدد الرجال المصابين، بحسب تقرير نشرته الأمم المتحدة العام الماضي.

وقد انخفض عدد الإصابات الجديدة والوفيات الناجمة عن هذا المرض بنسبة كبيرة منذ مطلع الألفية.

والفتيان والشباب، ذكورا وإناثا، ليسوا بعيدين عن الاصابة بهذا المرض، إذ أن 10 % ممن هم بين سن الخامسة عشرة والرابعة والعشرين مارسوا الجنس مرة واحدة على الأقل في توغو. ولا تزيد نسبة الفتيات والشابات اللواتي يطالبن شركائهن المتعددين بوضع واقيات ذكرية عن اثنتين من كل خمس.

ومن المشكلات الناجمة عن ممارسة الجنس في سن مبكر في توغو ارتفاع نسبة الفتيات الحوامل في المدارس والجامعات. ففي العام الدراسي 2012-2013 وحده سجل حمل خمسة آلاف طالبة، بحسب السلطات.

في ظل هذه الظروف، تعمل “ملكات العذرية” على زيارة المدارس في المدن والقرى والحديث إلى الفتيات والشابات.

فرانس 24

جمعيات إسلامية تنظم مسيرات في فرنسا تكريمًا للشرطي القتيل وصديقته

عشرة آلاف شخص في سلاسل بشرية في ألمانيا تضامنًا مع اللاجئين