in

اليابانيون يصنعون أوراقًا لصناعة الصحف قابلةً للزراعة

تنتشر في اليابان فكرة مبتكرة لجعل الصناعات الورقية صديقة للبيئة عبر استخدام أوراق قابلة للزراعة، وبدأت إحدى الصحف اليابانية بالفعل، استخدام هذه الأوراق  التي تُنبتُ أنواعًا مختلفة من الزهور والنباتات.

ولقيت جهود هذه الصحيفة ترحيبًا واسعًا داخل اليابان، لتغيير الصورة السلبية عن أن الصناعات الورقية، وفي مقدمتها الصحف والمجلات،، هي السبب الرئيسي لتناقص الخضرة في كوكب الأرض.

وتحاول صحيفة “ماينتشي” اليابانية تغيير تلك الصورة من خلال جهودها لنشر الوعي بضرورة حماية البيئة، والتأكيد على أن أوراقها صديقة للبيئة. والقيام بحملة بيئية سنوية، معلنة عن بدئها تغيير لون شعارها، من الأزرق إلى الأخضر، وهو اللون الذي يشير إلى المنتجات الصديقة للبيئة.

ونقلت الجزيرة نت عن هيروآكي تاكاهاشي من صحيفة ماينتشي قوله:  إن صحيفته تصنع من ورق مكرر وتقوم بجهد كبير لنشر الوعي البيئي بين قرائها عبر التغطيات والمواضيع التي تنشرها، ولا تكتفي بتغيير لون الشعار إلى الأخضر للإعلان عن الحملة البيئية، بل تصدر الصحيفة كلها باللون الأخضر.

إضافة لذلك، عززت الصحيفة سمعتها في كونها  صديقة للبيئة؛ فأصدرت عددًا خاصًا من أوراق لا تنقص الخضرة بل تزيدها. ففي هذه الأوراق بذور صغيرة لخمسة أنواع من النباتات والزهور، وبعد قراءة الصحيفة يمكن قطع جزء منها وزراعته في التراب لتنمو النباتات خلال بضعة أسابيع.

وزعت الصحيفة  ألفي نسخة من العدد الأخضر، وكانت للمدارس حصة كبيرة منها. فلاقت فكرة الصحيفة استحسانا كبيرا في اليابان، وأصبحت هذه الأوراق التي يمكن زراعتها حاضرة في كثير من المعارض للمنتجات الصديقة للبيئة.

ويُعتقد أن تطبيق فكرة الصحيفة الخضراء على جميع أنواع الأوراق التي يتم استخدامها يمكن أن ينقل الصناعات الورقية من معسكر الإضرار بالبيئة إلى نادي أصدقائها.

لكن طريق اليابان، إحدى أكثر دول العالم استهلاكا للورق، إذ تطبع من الصحف وحدها أكثر من عشرين مليون نسخة يوميًا، طويلٌ أمام تحويل كل تلك الأوراق إلى صحف خضراء.

الخارجية الألمانية تؤكد إعدام الرهينة الألماني من قبل جماعة أبو سياف

محكمة ألمانيّة تحكم بسجن متعاطف مع داعش 19 شهرًا