in

وزير الخارجية الألماني يرفض مطالبة المعارضة بسحب الجيش الألماني من تركيا

وزير الخارجية الألماني
وزير الخارجية الألماني

رفض وزير الخارجية الألماني من الكويت مطالبة بعض قادة المعارضة الألمانية بسحب الجنود الألمان من تركيا بعد الاستفتاء. وقال غابرييل إن سحب القوات الألمانية “يتعارض مع مصالحنا”.

أعلن وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، رفضه لمطلب المعارضة الألمانية بسحب قوات الجيش الألماني من تركيا. وقال نائب المستشارة خلال زيارته الكويت أمس الثلاثاء: “كما أني لا أعتقد بأن ذلك سيخلف أي تأثير في تركيا”.

 وأضاف غابرييل ردًا على المطالبين بسحب القوات الألمانية من قاعدة أنجرليك التركية: “إن سحب القوات الألمانية من هناك يتعارض مع مصالحنا مبدئيًا”. وأشار إلى أن ذلك هو السبب وراء عدم نقاش هذا الشأن داخل الحكومة الألمانية. وقال غابرييل: “لا أعرف أيضًا ما الذي سيعود به ذلك على العلاقة مع تركيا”.

والتقى غابرييل خلال زيارته للكويت، التي استمرت يومًا واحدًا بالشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي وتباحث الجانبان بشأن سبل تعزيز العلاقات بين بلديهما والتطورات الإقليمية والدولية.

ويشار إلى أن الجيش الألماني يشارك في الغارات الجوية على تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) في سوريا والعراق بطائرات استطلاع “تورنادو” وطائرة تزويد بالوقود موجودة في قاعدة إنجرليك التركية. ويتمركز نحو 260 جنديًا ألمانيًّا في القاعدة العسكرية التركية.

وكان بعض قادة المعارضة الألمانية، وخصوصًا رئيسة الكتلة البرلمانية لحزب اليسار المعارض سارة فاغنكنِشت، وجيم أوزديمير، زعيم حزب الخضر، قد طالبوا بسحب قوات الجيش الألماني من القاعدة التركية، بعد التصويت بنعم على التعديلات الدستورية.

والجدير ذكره أنه كانت هناك بالفعل مطالبات بسحب القوات الألمانية من القاعدة التركية عقب رفض تركيا العام الماضي زيارة برلمانيين ألمان لجنودهم في القاعدة على مدى شهور. وتعتزم لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني التقدم بطلب لزيارة هؤلاء الجنود في 16 أيار/مايو المقبل.

مواد ذات صلة.

ميركل تدعو أردوغان لـ”حوار قائم على الاحترام” في تركيا

أكثر من ألف أسير فلسطيني يبدأون إضرابًا مفتوحًا عن الطعام

رئاسي، برلماني، أم مختلط! ما هي أنظمة الحكم الديموقراطي في العالم؟