الرئيسية » باب مفتوح » المنحة الألمانية: كيف تحصل عليها لإكمال دراستك الجامعية Deutschlandstipendium

المنحة الألمانية: كيف تحصل عليها لإكمال دراستك الجامعية Deutschlandstipendium

كثيراً ما تكون الأحوال المادية هي السبب الرئيسي لتوقف أحلام أشخاص كثر في إكمال الدراسة الجامعية، وتحقيق الطموح المُعلق منذ أيام الطفولة، ولكن لطالما سمعنا عن منحٍ دراسية تقدَّم للطلاب وقد تغطي كافة نفقات الدراسة أو جزءاً منها. في مقالنا لهذا اليوم سنتعرف على إحدى المؤسسات التي ستقدم لك الدعم المالي لإكمال دراستك ببال مرتاح.

تمول منحة Deutschlandstipendium منذ العام 2011 الدراسة الجامعية للطلاب المميزين ذوي الأداء المميز والمعدل الجامعي الممتاز في الجامعات الحكومية والجامعات الألمانية المعترف بها. بالإضافة إلى المعدل الممتاز، ويتم كذلك الأخذ بعين الاعتبار الأعمال التطوعية، الإنجازات الشخصية الخاصة والعقبات التي تعرض لها المتقدم خلال مسيرته العلمية.

قامت الوزارة الاتحادية الألمانية للبحوث والتعليم بإنشاء منحة Deutschlandstipendium، حتى لا تتوقف الحياة العلمية للأشخاص المميزين بسبب العقبات المادية. حيث تتكفل الوزارة بنصف المنحة والنصف الآخر يُقدم من جهات راعية خاصة. بالإضافة إلى ذلك فالمنحة تقدم للطلاب فرصة التواصل مع الشركات المانحة، ومن الممكن جداً أن يستفيد الطلاب من هذا التواصل مستقبلاً للحياة العملية عند الانتهاء من الجامعة.

يُقدم للحاصلين على المنحة مبلغ مقداره 300 يورو شهرياً. تقوم الوزارة الاتحادية الألمانية للبحوث والتعليم بدفع 150 يورو، و150 يورو يتم تمويلها من جهات مانحة خاصة. تتحمل العديد من الهيئات الاجتماعية، وخاصة الشركات والمؤسسات والأفراد مثل الخريجين، مسؤوليةً خاصة لتعزيز المواهب الشابة. هذا وتعمل الجامعات على تعزيز جاذبية برنامج منحة Deutschlandstipendium وشبكتها مع بيئتها المحلية والإقليمية. وبالإضافة إلى التمويل، تقدم الجهات الراعية والجامعات للحاصلين على المنح الدراسية برامج دعم مثالية مثل برامج التوجيه. وتعد الجامعات مسؤولةً عن عملية اختيار الحاصلين على المنحة من بين المتقدمين.

المنحة غير متعلقة بالجنسية وبالبلد الأم:
تدعم منحة Deutschlandstipendium الطلاب المميزين بغض النظر عن أصولهم أو مواقع جامعاتهم في ألمانيا. ويتجلى هذا بالأرقام والأعداد والبحوثات المتعلقة بأعداد الحاصلين على المنحة من أصول أجنبية.

من خلال التحقق من طلب التقدم للطلاب، يتم أخذ فكرة عن الهيكل الاجتماعي للمتقدمين، سيرة المتقدم الذاتية وعوامل النجاح في الحياة العملية لاحقاً. يستخدم ما يقرب من ثلثي الحاصلين على المنحة الفرصة التي تقدمها المنحة للمشاركة والانخراط في الأعمال التطوعية.

المتطلبات الأساسية:

من أجل الحصول على المنحة يجب استيفاء المعايير التالية:

1- التسجيل في الجامعة:
يجب على المُتقدم أن يكون مسجلاً في إحدى الجامعات الألمانية. يحق لكل من الطلاب المبتدئين والطلاب من الفصول الدراسية العليا التقديم للمنحة.

2- معدل جامعي جيد:
لدى المتقدم فرصة جيدة للحصول على المنحة في حال كان يمتلك معدل جامعي جيد، حيث يُعد المعدل الجامعي/ مُعدل الثانوية العامة نقطة مهمة جداً في اختيار الحاصلين على المنحة.

3- العمل التطوعي:
يُعد الانخراط في العمل التطوعي نقطة إيجابية تُحسب لصالح المتقدم.

4- متطلبات التعليم العالي:
رغم أن الوزارة تنص على معايير التقديم العامة، إلا أنه وفي نهاية المطاف يكون قرار منح المنحة من عدمه عائداً للجامعة نفسها. وبالتالي قد تختلف معايير التقديم من جامعة لأخرى. بعض الجامعات تتخذ الدرجات الأساس الأولى في سلم الاختيار، ويقوم البعض الآخر بإجراء مقابلات الاختيار للحصول على انطباع شخصي من مقدمي الطلبات.

تستطيع معرفة معايير التقديم الخاصة بجامعتك على صفحة الجامعة الرئيسية، أو بالسؤال مباشرة عند مركز الاستشارة الطلابية. إضافةً لذلك عليك معرفة الموعد النهائي للتقديم للمنحة، حيث تلغى فرصة حصولك على المنحة في حال التأخر في التقديم.

التقديم:

يتم تقديم طلب للحصول على منحة Deutschlandstipendium من خلال الجامعة التي يدرس فيها المُتقدم، لأن إجراءات تقديم طلب الالتحاق بالمنحة تختلف من جامعةٍ لأخرى.

وكخطوةٍ أولى عليك التحقق مما إذا كانت جامعتك تُقدم المنحة، فمن بين 388 جامعة في ألمانيا، فقط 263 جامعة تتيح فرصة التقديم. ويمكن التحقق من ذلك عن طريق سؤال مركز الإرشاد الجامعي، أو بقراءة المعلومات المتواجدة على الصفحة الرئيسية للجامعة.

يعتبر الجدول التالي ملخص لمتطلبات وإجراءات التقديم:

عناصر تقديم الطلب التفاصيل
 

طلب التقديم

·       المعلومات الشخصية

·       التعريف بالمؤهلات، التدريب Praktikum والأعمال التطوعية والاجتماعية

 

رسالة التحفيز

·       أسباب اختيار تخصصك الجامعي

·       ذكر أهدافك المهنية

·       الإنجازات الخاصة

·       ذكر وتحديد الخبرات المهنية، التدريب Praktikum  ، والمشاركات في الجمعيات والأحزاب والأعمال التطوعية

·       شرح كيف من الممكن للمنحة أن تخدمك علمياً وعملياً

 

السيرة الذاتية

·       السيرة الذاتية الحالية مع جميع المنعطفات والتحولات الهامة

·       عكس الترتيب الزمني (المعلومات الأحدث إلى الأعلى)

·       توقيع السيرة الذاتية مع التاريخ

 

الشهادات

·       شهادة الثانوية العامة

·       إذا لزم الأمر، المعدل الحالي للتخصص الجامعي الحالي والدراسات السابقة

·       خطاب توصية من أستاذ جامعي أو مدرس

 

مقابلة التقدم

·       مقابلة أمام لجنة الاختيار من قبل الجامعة والجهات الراعية الخاصة

·       الانطباع الشخصي لقدراتك

 

تنويه: كما ذكرنا سابقاً فعناصر تقديم الطلب تختلف من جامعةٍ لأخرى وأيضاً من كلية لأخرى في نفس الجامعة. فبعض الجامعات تكتفي فقط بالسيرة الذاتية بدون مقابلة أو رسالة تحفيز وفي الوقت ذاته تشترط بعض الجامعات على المتقدم إرفاق رسالة تحفيز، والسيرة الذاتية بالإضافة إلى الحضور إلى مقابلة الاختيار. لهذا يجب على المتقدمين قراءة شروط ومتطلبات التقدم بعناية شديدة.

ملاحظات:

في حال الرفض، يحق للمُتقدم تقديم طلب لمعرفة المعايير المطلوبة Kriterien، أو أسباب الرفض Ablehnungsgründe. حيث يمكن للمتقدم أن يحصل في التقديم للمرة الثانية على فرصة أكبر لنيل المنحة وذلك من خلال التركيز على أسباب الرفض والعمل على تجاوزها وتصحيحها.

المصادر التي تم اعتمادها في المقالة :

www.mystipendium.de/stipendien/deutschlandstipendium

www.deutschlandstipendium.de/de/1684.php

www.bmbf.de/de/das-deutschlandstipendium-881.html

كتابة وترجمة للغة العربية

محمد صوافته

Mohammad Sawaftah

طالب هندسة طبية في جامعة مانهايم للعلوم التطبيقية
معيد في  Mannheimer Abendakademie und Volkshochschule GmbH

اقرأ أيضاً:

ما هي أنواع الجامعات الألمانية؟ وبماذا تختلف الدراسة بينها؟

الدراسة في ألمانيا.. الحلم والحقيقة

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ترغب في بدء مشروعك الخاص في ألمانيا؟ “Ideas in Motion” تقودك للمستقبل

تتابع منظمة سينغا دويتشلاند (SINGA Deutschland) مشاريعها في الإطار الاجتماعي الساعي إلى ربط الوافدين الجدد بالمجتمع المحلي من خلال مجموعة متنوعة من البرامج المبتكرة. من أجل تمكين التبادل الاجتماعي والمهني للمعلومات والأفكار والشبكات في مجتمع متنوع. والمشروع الأحدث لسينغا هو “أفكار متحركة \Ideas in Motion”، ...