in ,

الجمعية السورية للسيدات في ألمانيا Syrischer Verein für Frauen in Deutschland

قبل شهور قليلة تم الإعلان عن جمعية سورية جديدة في ألمانيا أنشأتها مجموعة من النساء السوريات تحت اسم: “الجمعية السورية للسيدات في ألمانيا”، وهي جمعية تطوعية مرخّصة قانونياً، تهتم بشؤون السوريات والجالية العربية في عموم ألمانيا.

وتعمل الجمعية على تفعيل دور المرأة والشباب، كما تحاول البقاء بعيداً عن التحزّبات السياسة وتعمل في أوساط الجالية العربية بدون الأخذ باعتبار الانتماءات الدينية والطائفية. تساعد الجمعية السوريين والعرب للمساهمة في اندماجهم بالمجتمع الألماني، كما تحاول تطوير إمكانياتهم وتشجيع الاقتراحات والأفكار التي تساهم في تطوير أدائهم وفي اندماجهم وتطورهم.

تحدّد الجمعية أهدافها بما يلي:

– إقامة دورات لغة عربية للأطفال والطلاب السوريين والعرب للحفاظ على لغتنا العربية. كما أقامة دورات لغة انكليزية للطلاب وللسيدات.

–  تقيم الجمعية دورات رياضية خاصة للسيدات (إيروبيك- زومبا)، كما دورات رياضية في كرة قدم وكرة السلة وكرة طاولة. بالتوازي مع نشاطات ترفيهية متنوعة كإقامة رحلات للعائلة والشباب والأطفال والسيدات.

– تحاول الجمعية مساعدة الشباب في التسجيل بالجامعات الألمانية، كما مساعدة الطلاب في التسجيل بالمدارس.

– تعمل الجمعية على المطالبة بإدراج اللغة العربية في المناهج والمدارس الالمانية.

– كما تعمل الجمعية على تعزيز اندماج السوريين في المجتمع الألماني، عبر تثقيف الجالية السورية بالقوانين الألمانية، وتعزيز فهم ومعرفة الواجبات والحقوق والقوانين واحترامها والالتزام بها. كما تقيم الفعاليات والندوات التي تعزز التبادل والحوار الثقافي بين الثقافة العربية والثقافات الأخرى

– تعمل الجمعية على مناقشة المشاكل التي تواجه الجالية السورية ومعرفة أسبابها وذلك للمساعدة في إيجاد الحلول المناسبة لها، كإيجاد فرص عمل للراغبين مثلاً، أو المساعدة في تأمين بيوت للسكن.

اقرأ\ي أيضاً

سيدة سوريا في برلين: ورشة العمل الخامسة في برلين للتدريب على كتابة القصة القصيرة

 لاجئات في ألمانيا يحاربن التطرف بتعلم تقنيات الصحافة

 “أبواب مفتوحة… عقول مفتوحة” مشروع تدريب مهني، يستهدف النساء في برلين

التعلم الذاتي ومشروع “تمكين”.. خطوة جديدة نحو مساعدة الأطفال الناطقين بالعربية في ألمانيا

إبداع الواقع المهشّم عبر مِـزَق الورق الملّون: معرض تمام عزام “كولاج ورق” في غاليري كورنفيلد

ترامب: قتلة خارجون عن السيطرة ربما كانوا وراء اختفاء خاشقجي