in ,

السوري فراس الشاطر ضمن قادة الجيل القادم بحسب مجلة تايم

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-03-07 16:07:04Z | |

أعلنت مجلة “تايم” الأميركية قائمتها السنوية الجديدة لعام 2016 لقادة الجيل القادم، تضم هذه القائمة عشرة أشخاصٍ بينهم السوري فراس الشاطر.

ووصفته المجلة بأنه اللاجئ الذي يبني جسوراً بين الثقافات، وكان فراس قد أصبح نجماً في مجال صناعة الفيديو خلال فترة وجيزة في ألمانيا، ثم في مختلف دول العالم.

MAIN_FirasShater

وقال الشاطر في تصريح خاص لـ”هافينغتون بوست عربي” بعد اختياره من قبل مجلة “تايم”، إنه فخور بتقديمه صورة جيدة عن السوريين بشكل خاص واللاجئين عامة، وبرسم البسمة على وجه عشرات الآلاف من المتابعين لأعماله. وأضاف أن هذا النجاح الذي حققه لا يعد نجاحاً له وحده، بل لكل من دعمه وساعد في إيصال صوته وصوت غيره.

وذكر فراس أن حلمه في سوريا بأن يصبح ممثلاً لم ينجح بعد أن حُرم من الدراسة في الجامعة إثر اندلاع الثورة حيث شارك في نشاطات معارضة لنظام بشار الأسد. سافر فراس عام 2013 إلى ألمانيا ليعمل مع الألماني يان هايلغ مدير شركة “فيلم بت” لإنتاج الأفلام، ثم استقر فيها بعد ذلك كلاجئ.

يتحدّث الشاطر في فيديوهاته عن سبب وجوده في ألمانيا، وكيف يعيش حياته بطريقة مسلية. ويقول إن ما يفعله هو مواجهة التصورات النمطية للناس عن اللاجئين.

وتتحدث المجلة عن البداية المثيرة للإعجاب لسلسلة “فيديو سكر” التي حصدت الحلقة الأولى منها 700 ألف مشاهدة، ما حول الشاطر إلى الصوت الرائد لإدماج طالبي اللجوء، بعد ما تلقفت الشبكات التلفزيونية والصحف قصته عبر البلاد.

وتشير في صفحة الشخصيات المختارة، إلى أنه كي ينجح الاندماج يتوجب على المواطنين والقادمين الجدد النظر أبعد من انطباعاتهم الأولية عن بعضهم بعضاً، وكيف أظهرت قناة الشاطر على موقع يوتيوب أن الفكاهة طريقة فعالة في التشجيع على ذلك.

وتذكّر المجلة بمعاناة ألمانيا في إدماج أكثر من مليون لاجئ قادمين من العالم الإسلامي. وتقول إنه إذا استطاعت فيديوهاته جذب عدد كافٍ منهم فهذا قد يلهم ألمانيا لإلقاء نظرة عن قرب على اللاجئين القادمين حديثاً، وتقبلهم في النهاية

3a99059e992a3bc5

يذكر أن قائمة أسماء “قادة الجيل القادم”، تضم بالإضافة إلى فراس الشاطر كلاً من “الممثلة سواريز رونان، المرشحة لجائزة الأوسكار مرتين، والناشطة الليبيرية في مجال المياه سارة كابا جونز، ومهندس البرمجيات الهندي أومش ساجديف، وبطلة العالم في رياضة الجمباز سايمون بايلز، وكاتبة السيناريو البريطانية بولي ستنهام، والناشطة البيئية الأميركية دستني واتفورد، والعارضة الأميركية – الكورية الجنوبية إرينا كيم، ومتسلقة الصخور أشيما شيراشي،والجيولوجي البرازيلي فرانشيسو سارو”.

إسرائيل تجمد تصاريح عشرات آلاف الفلسطينيين لدخول أراضيها خلال رمضان ونتنياهو يتوعد بسلسلة إجراءات هجومية ودفاعية

رسالة من طفلة عالقة على الحدود اليونانية