in

‎”العالم في طريقه إلى التحرك”: معرض فني من أجل غد أفضل

مؤسسة فريدريش إيبرت: معرض فني - مدينة بون - ألمانيامؤسسة فريدريش إيبرت: معرض فني - مدينة بون - ألمانيا
مؤسسة فريدريش إيبرت: معرض فني - مدينة بون - ألمانيا

أبواب – بون
بمبادرة من مؤسسة فريدريش إيبرت وبالتعاون مع الغاليري الرسمي لجمهورية ألمانيا الاتحادية في مدينة بون، نظمت بياته إيكشتاين وأنيلي بولن معرضاً فنياً مع أربعة عشر فناناً بينهم الفنان العربي العراقي ريسان حميد.

يعدّ المعرض جزءاً من مشروع مؤسسة فريدريش إيبرت من أجل مستقبل أفضل على مستوى المؤسسة، والذي يتناول قضايا مستقبلية رئيسية مثل أوروبا والتغيير التكنولوجي والتقدم والهجرة والتكامل والمساواة بين الجنسين و يتم التعامل مع المساواة والديمقراطية والتماسك الاجتماعي وكذلك الاستدامة.

‎إنّ الأنظمة القديمة تتغير وتبدو أقل موثوقية، والإنجازات التي من المؤكد أنها ضرورة، مثل خلق عالم مفتوح يسوده السلام، مهددة من قبل النزعات القومية اليمينية. وفي ضوء التهديد العالمي المتزايد لحقوق الإنسان، أصبح من المهم بشكل متزايد اتخاذ موقف. إن إلقاء نظرة إلى الوراء على التاريخ غير البعيد للغاية يكفي لتحديد مدى قدرة “الرؤية” العقائدية للمجموعات التي تعتبر نفسها متفوقة، على تفكيك جميع الأسس الاجتماعية والاقتصادية والجيوسياسية والحضارية للمجتمعات.

‎يطرح المعرض مسألة ما إذا كان الفن، أو ما إذا كان بإمكان الفنانين الأربعة عشر الذين تتشكل تجاربهم الشخصية عبر الحدود، التنافس على أفضل الحلول الممكنة من خلال انعكاساتهم المعقدة في مسابقة تتميز برؤى نهاية العالم. لا يمكنهم القيام بذلك فحسب، بل إنهم يدعمون أيضاً نقاشاً فنياً مع نظرتهم الفردية للأسئلة الأساسية في حياتنا الاجتماعية، والتي ترى فيها جميع الفنون نفسها على أنها جزء من خطاب اجتماعي شامل.

ليس من المستغرب أن يركز نهجهم على الواقع المعقد وتفاصيله من الآن من أجل مستقبل غير مكتمل بشكل صريح على تلك الجوانب القريبة منهم أيضاً لأسباب تتعلق بالسيرة الذاتية. في الوقت نفسه، تجمع لغتها المرئية أحياناً، أو التي توثق أحياناً لغة هجائية مرئية أو مسيئة، بين العلاقة المعقدة للأسئلة الأساسية الوجودية في مجتمع عالمي متصل عبر الشبكة بشكل متزايد لتشكيل الكل، على الرغم من كل الأسوار المتزايدة والقيود.

“من أجل غد أفضل”

‎يمتد هذا على شكل خيط أحمر من خلال المعرض: مثل عمل “فهرس” للفنانة ساسكيا أكرمان عن أعمالها عالم المفاهيم، حيث تقوم مفاهيم الفرد والمجتمع بالرقص على الأوراق والجدران، حول صور يفغينيا بيلوروسيتس وكسينيا كوليشوفا من مجتمعات الأقليات المضطهدة، إلى قصة ريسان حميد عن طرق الهروب والهجرة، والاضطرابات الموثقة التي قام بها داريو أغيري للتجنس، إلى جانب العديد من المواقف الأخرى. أخيراً، تطلق الوحدات المكونة مثل أمير طبطبائي للرؤى المعقدة للمساحات، عدداً لا حصر له من “الأجزاء من الآن” من أدراجها المعوقة من القيود والاستثناءات في عملية مرحة.

‎في تصورهم لتفتيت الحقائق التي تستمر من الماضي إلى الحاضر، يتم ربط “الأجزاء” الفردية من المجمعات المواضيعية “من أجل غد أفضل” في صورة شاملة ربما تنطوي على رؤية لمستقبل “أفضل” غير مكتمل يتكون من العديد من الأجزاء المتغيرة فنياً.

المعرض مستمر حتى نهاية آب (أغسطس) الجاري. العنوان:
Bundeskunsthalle Bonn
Helmut-Kohl-Allee 4
53113 Bonn

اقرأ/ي أيضاً:

المعرض المشترك لفنانين من داخل سوريا Syrische Kunstausstellung

“معاً”.. معرض للفن التشكيلي في برلين

أرواح ملونة.. معرض فني مشترك في مركز “دارنا” للتراث الفلسطيني في برلين

أغمضي عينيكِ عن جسدك.. وابدأي بالعد

أغمضي عينيكِ عن جسدك.. وابدأي بالعد

اللقاح الروسي ضد كورونا

أخبار ألمانيا: وزارة الصحة الألمانية تعلن موقفها من اللقاح الروسي ضد كورونا