in

“نحنُ مهمشون بشكلٍ مضاعف!”.. مشروع “التمكين الآن” يدعوكم للانضمام من أجل التغيير

اللاجئين من ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا
اللاجئين من ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا

خاص أبواب
HANDICAP INTERNATIONAL هي منظمة مستقلة غير ربحية تدعم الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة حول العالم لتحسين ظروفهم المعيشية.

يعتبر اللاجئون ذوو الاحتياجات الخاصة فئة مزدوجة التهميش، مع أنهم يشكلون 10 – 15% من إجمالي عدد اللاجئين في ألمانيا. وتواجه هذه الفئة عوائق عديدة تقيد مشاركتهم في المجتمع حيث أن الاحتياجات المحددة المتعلقة بالإعاقة لا تؤخذ بعين الاعتبار بشكل ممنهج في عمليات القبول والاندماج الحكومية.
ولم تقم الأنظمة الداعمة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من اللاجئين، بتطوير أي آلية تمكين لدعم اللاجئين من ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع. والمشكلة التي لا يمكن إغفالها هي أن اللاجئين ذوي الاحتياجات الخاصة والذين ليس لديهم متطوعين ومساعدين لمساعدتهم، بالكاد يحصلون على الخدمات أو حتى يعرفونها فباستثناء بعض المبادرات المحلية، لا تكاد توجد حتى الآن أي هياكل للمساعدة وتضمين الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع وحتى سوق العمل في ألمانيا.

حتى الآن لم يكن للاجئين من ذوي الاحتياجات الخاصة مشاركة فاعلة إلا في بعض المبادرات المحلية القليلة في المنظمات الألمانية، وبعبارة أخرى، فإن عملية دمج اللاجئين ليست “شاملة” ؛ هياكل الإدماج ليست “شاملة”. ومن هنا أتت الحاجة لإنشاء مجموعة دعم ذاتية قائمة بمجملها على أشخاص يسعون إلى تغيير هذا الواقع وخلق المساحة التي يستحقونها لإظهار قدراتهم ومهاراتهم والدفاع عن حقوقهم ونيلها.

نحن لا نعمل من أجلهم فقط..

من خلال مجالات العمل الثلاث المناصرة وبناء القدرات والتمكين نسعى لإنشاء مجموعتنا من اللاجئين ذوي الاحتياجات الخاصة، وبناء وتدعيم هياكل المناصرة الذاتية التي تضم ذوي الاحتياجات الخاصة أنفسهم وأقاربهم ومقدمي الرعاية لهم. لتأهيلهم كي يكونوا مدافعين عن أنفسهم بصفتهم خبراء في قضيتهم الخاصة والمشكلات والتحديات التي يواجهونها بشكل شبه يومي في ألمانيا.
نحن لا نعمل من أجلهم فقط بل ونعمل معهم، لهذا يعتبرون نواة المشروع ولهم الأحقية في المشاركة بكل مراحله، بدايةً بتصور الفكرة وتقييم الاحتياجات ومن ثم تنفيذ خطوات المشروع حتى الوصول للنتائج المرجوة.

هذا ما نسعى لتحقيقه..

أن تكون المجموعة في نهاية المطاف قائمة بحد ذاتها وقادرة على إيصال صوت اللاجئين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتسليط الضوء على مشكلاتهم وتحدياتهم وآمالهم وطموحاتهم، من خلال الخبرات الخاصة لأعضاء المجموعة ومن خلال حملات المناصرة، واللقاء بأصحاب القرار والمسؤولين والسياسيين في ألمانيا. ونعمل أيضاً على نشر الوعي وتبادل الخبرات بكل الوسائل المتاحة كالندوات وورشات العمل والتدريبات المهنية الدورية والمواد الإعلامية، والفيديوهات والمناشير والفعاليات والنشرات المقروءة والمرئية والمسموعة. كما نسعى إلى إنشاء نظام حماية لدعم الذات والآخرين، من أجل تقوية بعضهم البعض والعمل معاً من أجل مصالح واحتياجات اللاجئين ذوي الاحتياجات الخاصة.

حتى الآن تمكن مشروع Empowerment Now “التمكين الآن” من ضم أكثر من 15 مناصرة ومناصر ذاتي من جنسيات وأعراق مختلفة يعيشون في مناطق مختلفة في ألمانيا، قمنا بثلاث لقاءات افتراضية لإنشاء خطة عمل للأشهر القادمة من عمر المشروع، ولقائين على أرض الواقع. وقد ضمت اللقاءات معظم أعضاء المجموعة لمناقشة الفعاليات المراد إتمامها هذا العام وما هي الآلية المثلى في ظل الظروف والتحديات الراهنة.

من هم الفئة المستهدفة ومن هم الأشخاص الذين يمكنهم الانضمام؟

كل اللاجئين من ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا الذين لديهم الحماسة لتغيير الواقع والقوانين التي من شأنها تحسين حياتهم وحياة الآخرين، ولديهم القدرة والرغبة في تغيير الصورة النمطية عن ذوي الاحتياجات الخاصة مدعوون للانضمام إلينا، ويمكنهم التواصل معنا عن طريق الوسائل التالية:
للتواصل:
.Nivin Almousa Almaksour | Handicap International e.V
Mobil: +49 (0)15205955521
Berliner Str. 44, 10713 Berlin
www.handicap-international.de

للاطلاع أكثر على عملنا يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي:
https://www.youtube.com/watch?v=mvuxUYF5r9I&t=156s

توقف يوتيوب عن العمل اليوم توقف غوغل عن العمل اليوم

توقف يوتيوب عن العمل اليوم: توقف خدمات غوغل في العديد من المناطق وخاصة أوروبا

ألمانيا جاهزة لإعطاء لقاحات كورونا

وزير الصحة الألماني: ألمانيا جاهزة لإعطاء لقاحات كورونا اعتباراً من الغد.. ولكن!