in

سينما وجوائز في برنامج “منظمة مدى” الشهري برعاية Ulme35

نظمت منظمة مدى بالتعاون مع منظمة “أولمي 35” الأسبوع الثقافي السوري الأول في برلين وضم معرضاً للكتب، ومعرضاً للفن التشكيلي لفنانين سوريين في الداخل، ومعرض مشغولات يدوية لسيدات من الداخل السوري، وعرض “مصنوعات يدوية جلدية”، لمجموعة نساء سوريات في برلين، إضافةً إلى يوم للموسيقا، وأمسية قصصية وأمسية شعرية ضمتا فنانين وشعراء وكتاب سوريين. بالإضافة إلى إطلاق مسابقة مدى للإبداع الأدبي السوري في دورتها الأولى.

وعج المكان بزوار قدموا من مدنٍ أخرى خارج برلين، ليتمكنوا من الاطلاع على الكتب العربية المعروضة ومتابعة الفعاليات والأنشطة الأخرى. وشكل الإقبال الكثيف على معرض الكتب الذي أقامته منظمة مدى في برلين دافعاً لافتتاح مكتبة دائمة قريباً، الأمر الذي سيتم بالتعاون مع فريق مكتبة اللاجئين من تمبلهوف المعروف باسم Tempelhofer Asylothekteam . كما تتابع منظمة مدى فعالياتها لشهر أوكتوبر وفيما يلي بعضاً من أهم نشاطاتها حتى نهاية الشهر:

فيلم عن شارع العرب فيي برلين:

سيتم يوم الجمعة الموافق 20 من شهر تشرين الأول\أكتوبر الحالي، عرض فلم بعنوان “شارع العرب” أو “Sonnenallee” وهو الشارع الذي يعرفه الكثيرون في برلين وألمانيا كلها. وطبعاً يروي الفيلم حقائق كثيرة أخرى عن مدينة برلين.

قراءات لـ جان دوست:

أما يوم السبت 21 تشرين الأول\أكتوبر فسيقوم الكاتب  والصحفي السوري الكردي الألماني جان دوست بتقديم قراءات من كتبه. يُذكر أن الكاتب كان قد ذاع صيته  في ألمانيا بعد قصيدته الملحمية “Zitadelle von Dimdim”  أو بالعربية “قلعة ديمديم”.

ورشة عمل حول حاضر ومستقبل “مدى”

وفي يوم الأحد 22 أكتوبر ستقيم المنظمة ورشة عمل تتناول مستقبل الجمعية والعمل فيها في المرحلة المقبلة، بدءاً من الساعة 15.00، حيث سيتم النقاش ما بين أعضاء الجمعية الذين فاق عددهم السبعين، والجمعيات الأخرى الشريكة، حول حصاد النصف الأول من العام الجاري، إضافةً إلى طرح إمكانية تطوير مخططات جديدة. ويمكن للراغبين بالانضمام ليكونوا جزءاً من هذا الحدث تقديم طلبات انتساب والحصول على دعوات للحضور.

جائزة الاندماج للعام 2017

أما يوم الأربعاء الموافق 25 من الشهر الحالي، ستتحول القاعة الكبيرة لأول مرة إلى مسرح، يستضيف الحاصلين على جائزة الاندماج للعام 2017، وهم مجموعة من الشباب من منطقة Hochsauerland، ستحمل معها معرضها وبرنامجها المسرحي بعنوان “حفظ ماء وجه اللاجئين”. والفضل لاستضافتهم يعود لخدمة اللاجئين الشباب في منطقة Lippe التابعة لمؤسسة AWO  و  vhw.

أنشطة لجمعية سيدة سوريا

ستعرض جمعية سيدة سوريا في يوم الجمعة 27.10.2017 أفلاماً قصيرة عن موضوع العنف ضد المرأة في ظل الزواج (بالعربية والإنكليزية). ويلي العرض طرح هذا الموضوع للنقاش بين الحضور.

أما يوم السبت 28.10  فإن “موسيقا الصالون” ستعود مجدداً. فما المزيج الذي سينتج حين تقرر إيطالية وسوري وفلسطيني اختيار أغانيهم المفضلة سوية.

الفعاليات الدورية لن تتوقف

وستستمر فعاليات الجمعية الأخرى بشكلٍ دوري ومنتظم، ومنها مقهى تعلم اللغات كل أربعاء ابتداءاً من الساعة 18:30، والمرسم الفني للبالغين يوم الخميس، حيث يمكن للراغبين بالعمل سوياً مع فنانين على الطباعة والرسم والتصميم زيارة مقر الجمعية من الساعة 18.00  ولغاية الساعة 21:00. ومن جهةٍ أخرى تتم باستمرار دراسة العروض والاقتراحات الجديدة والتي بدورها بحاجة إلى إيجاد “فسحة شاغرة”.

يمكنك الاطلاع على البرنامج الكامل للأسابيع القادمة، بما في ذلك النشاطات الدورية المنتظمة فيما يلي:

مواضيع ذات صلة

كيفما فكرت… فكر بالعكس

بالفيديو: حكم قضائي بحق سياسية من حزب البديل لتبنيها خطاب كراهية

الهويَّة