الرئيسية » باب مفتوح » حلول جديدة لمشاكل معادلة شهادات القادمين الجدد وتقدّمهم إلى الجامعات الألمانية

حلول جديدة لمشاكل معادلة شهادات القادمين الجدد وتقدّمهم إلى الجامعات الألمانية

الجمعية الألمانية- السورية للبحث العلمي.

الجمعيات الأهلية السورية في ألمانيا تعمل مع البرلمان للوصول إلى خدمة أفضل للأكاديميين السوريين:

قامت اللجنة المختصة بالتعليم والبحث العلمي التابعة للبرلمان الألماني بالطلب من الجمعية الألمانية– السورية للبحث العلمي برفع تقرير لها عن وضع الطلبة، الباحثين، الأطباء وأطباء الأسنان السوريين المقيمين في ألمانيا، فيما يتعلق بعملية معادلة الشهادات، التقدم إلى الجامعات، وإجراءات معادلة شهادات كل من الطب وطب الأسنان والصيدلة، وما يرافق ذلك من صعوبات. يرتكز هذا البحث على تحديد المشاكل التي تعترض كل من الفئات المستهدفة آنفة الذكر وطرق حلها، وذلك عن طريق تقديم مقترحات للبرلمان الألماني واللجنة البرلمانية المختصة والتي بدورها ستقوم بعرض هذه المقترحات والتوصيات التي يتضمنها التقرير على البرلمان الألماني لاحقاً لكيّ يتم استخدامها لتغيير أو إعادة هيكلة القوانين بشكل أفضل.

بناء على ذلك، قامت الجمعية الألمانية– السورية للبحث العلمي بالتعاون الوثيق مع جمعية “ميك ات جيرمان” ودوبارة ومجموعة من الأطباء السوريين وأطباء الأسنان في ألمانيا بالعمل على هذا التقرير وتقديمه بالشكل الأمثل بما يعود بالفائدة على القادمين الجدد بمختلف التخصصات الجامعيّة.

ولكي نتمكن من الحصول على أفضل النتائج وتقديم المقترحات والتوصيات الأسمى، قمنا بتحضير استمارات إحصائية خاصة لتشمل كل من حملة البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراة وما بعد الدكتوراة، وأيضاً الأطباء وأطباء الأسنان.

إن الاستمارة التالية هي ثمرة عمل وحصيلة تعب وجهد عدة مبادرات وجمعيات أهليّة ضمن ألمانيا والتي تعنى بالتعليم والبحث العلمي للقادمين السوريين الجدد.

لماذا نقوم بإرسال الاستمارة إليك؟

هدفنا الأول والأهم هو الحصول على المعلومات الكاملة من أكبر شريحة ممكنة من الطلبة، والباحثين، والأطباء وأطباء الأسنان لنستطيع تسليط الضوء على كافة المشاكل المختلفة التي اعترضتهم أو تعترضهم ولربما سوف تعترضهم خلال مسيرتهم التعليمية والبحثية. هذه الاستمارة ستمكننا من وضع حجر الأساس للتوصيات والمقترحات التي سنقدمها ونحاول الدفاع عنها ودفع اللجنة البرلمانية الخاصة بالتعليم والبحث العلمي بأن تقوم بتبني هذه المقترحات لتحسين آليات التعديل، والعمل، والتعليم، والمنح وغيرها لدى القادمين السوريين الجدد بشكل خاص، وجميع القادمين الجدد بشكل عام.

ما هي أهمية مشاركتك بهذا الاستبيان؟

العديد من المنظمات الأهلية الألمانية– السورية في ألمانيا تعمل منذ عام ٢٠١٦ و٢٠١٧ على محاولة التأثير على صنّاع القرار الألمان فيما يتعلق بالتعليم، والتعليم المهني، والبحث العلمي والمنح الجامعية والدعم المالي لتعليم القادمين الجدد. هذا التقرير هو باكورة عمل مجموعة تهدف إلى الدفاع عن حقوق القادمين الجدد بأقصى درجة ممكنة، وبالتالي فإن المساهمة بتعبئة الاستمارة ستعطينا الدفع بشكل كبير جداً لنصل إلى الهدف المشترك لنا جميعاً وهو دعم التعليم، والتعليم المهني والتعليم العالي والتخصصي للسوريين.

لذلك قمنا بتحضير خمسة استبيانات مختلقة لكل من طلبة الثانوية العامة والبكالوريوس، طلبة الماجستير، طلبة الدكتوراة والباحثين ما بعد الدكتوراة، الأطباء وأطباء الأسنان. هذه الاستبيانات الخمسة يمكن الوصول إليها عبر الروابط التالية والموجودة على الموقع الالكتروني للجريدة www.abwab.eu أو عبر مسح ال (QR) كود عبر الهاتف للوصول إلى الاستبيان وتعبئته.

 

الاستمارة الإحصائية الخاصة بطلبة الثانوية العامة والبكالوريوس

https://dsfg.makeitgerman.com/forms/bachelor

 

الاستمارة الإحصائية الخاصة بطلبة الماجستير

https://dsfg.makeitgerman.com/forms/master

 

الاستمارة الإحصائية الخاصة بطلبة الدكتوراة والباحثين ما بعد الدكتوراة

https://dsfg.makeitgerman.com/forms/phd

 

الاستمارة الإحصائية الخاصة بالأطباء

https://dsfg.makeitgerman.com/forms/medizin/

 

الاستمارة الإحصائية الخاصة بأطباء الأسنان

https://dsfg.makeitgerman.com/forms/zahnmedizin

كل البيانات سيتم حفظها وتشفيرها بشكل ضخم لضمان السرية التامة لبيانات الجميع وسيتم محي هذه البيانات بعد ٥ سنوات من نشر التقرير حسب قانون حفظ البيانات الألماني. خلال هذه الفترة سيتم الاحتفاظ بالبيانات مشفرة ضمن مخدمات حاسوبية خاصة لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق شخص واحد ضمن فريق العمل لضمان السرية التامة والحفاظ على البيانات.

يسر الجمعية الألمانية– السورية للبحث العلمي، ميك ات جيرمان، دوبارة، مجموعات الأطباء السوريين وأطباء الأسنان السوريين في ألمانيا بدعوتكم مجدداً للمشاركة في هذا الاستبيان الذي سيمكننا جميعاً أن نوصل صوتنا نحن الأكاديميين السوريين إلى صناع القرار الألمان لإيجاد الحلول للمشاكل التي تعترضنا.

اقرأ/ي أيضاً:

تعرف على أنواع التدريب المختلفة مدتها، شروطها وأجورها وأين يمكن أن تجد كلاً منها

التدريب المهني للاجئين في ألمانيا (الجزء الثاني)

دعوة للاشتراك في ورشة عمل بعنوان “الكتابة العلمية” في هامبورغ

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

التعليم عبر الإنترنت ” Online learning”… اضغط زر التسجيل وابدأ رحلة التعلم

رشا الخضراء – إعلامية سورية مقيمة في ألمانيا عندما كنا نفكر بالقيام ببحثٍ ما أثناء دراستنا في التسعينيات، كنا نبحث في المراجع ونتوه في المكتبات بحثاً عن كتب وكتيبات تحوي المعلومة التي نريدها ونحتاجها للإحاطة بمجالٍ ما، وكان ذلك طبعاً لايُغني أبداً عن الاعتماد على ...