in

المسلسلات الألمانية الأشهر.. متعة، إثارة وتعلم

قبل سنوات لم يكن المهتمون بالدراما من الناطقين بالعربية يهتمون إلا فيما ندر بالتلفزيون أو السينما الألمانية، إلا أن تدفق المهاجرين واللاجئين وحاجتهم لتعلم اللغة الألمانية من جهة، والتواصل أكثر مع ثقافة وطبيعة المجتمع الألماني فتحت المجال للاطلاع على المسلسلات الألمانية وترجمتها وانتشارها على مواقع المشاهدة المختلفة. لاسيما بعد ازدياد شعبية هذه المسلسلات وخصوصاً على شبكة نتفليكس.

نستعرض فيما يلي بعض المسلسلات الألمانية التي نالت اهتمام المشاهدين عموماً والناطقين بالعربية على وجه الخصوص:

مسلسل ظلام “Dark”  

وهو من مسلسلات الغموض والخيال العلمي، ويحكي قصة اختفاء طفلٍ في ظروفٍ غامضة، وتشتد الإثارة مع ظهور ارتباطات خفية بين أربع عائلات مبعثرة أثناء كشفها ببطء عن مؤامرة سفر مشؤومة تمتد عبر ثلاثة أجيال وما يرافق ذلك من أسرارٍ تتكشف شيئاً فشيء. . خلال السلسلة ، يستكشف Dark الآثار الوجودية للزمن وتأثيراته على الطبيعة البشرية.

المسلسل من إنتاج شبكة “نتفليكس” التي قامت بإنتاج عدة أجزاء للمسلسل على إثر النجاح الكبير الذي حققه الموسم الأول.

مسلسل التركية للمبتدئين “Türkisch für Anfänger

وهو مسلسل كوميدي بدأ عرضه عام 2006، يدور حول حياة مراهقة تبلغ من العمر ستة عشر عاماً، تتعرض لصدمة كبيرة حين ترتبط والدتها برجلٍ تركي يعمل ضابطاً في الشرطة. يتناول المسلسل مشاكل نموذجية يعانيها المراهقون والتجارب عبر الثقافات يتطرق المسلسل بأسلوبٍ كوميدي طريف إلى التناقضات بين المجتمعين الألماني والتركي ضمن ألمانيا.

تمكن من تحقيق شعبية كبيرة وبسرعة غير متوقعة حتى أن أبطال هذا المسلسل أصبحوا نجوماً بلمح البصر.

مسلسل بنوك سيئة “Bad Banks”

يحكي قصة إحدى العاملات في بنك في مدينة فرانكفورت عاصمة المال في ألمانيا، والتي تحاول بشدة أن تثبت جدارتها بالترقي، مما يحول حياتها إلى جحيم. ولا ينحصر العمل بهذه المدينة بل يتعرض لخفايا عالم الاستثمارات البنكية في مدن أخرى مثل لوكسمبرج، ولندن.

بابيلون برلين “Babylon Berlin”

تدور أحداث المسلسل في برلين خلال فترة جمهورية فايمار ، ابتداءً من عام 1929. وتتناول مفتش شرطة مكلف بمهمة سرية لتفكيك عصابة ابتزاز في برلين، وشارلوت ريتر ، وهي شركة تصميمية ضيقة شابة تطمح إلى العمل كمفتش للشرطة.

نال هذا المسلسل شعبيةً كبيرة، وكانت كلفة إنتاجه هي الأعلى على الإطلاق في ألمانيا، وهو من إخراج توم توكفير، مخرج فيلم “لولا تركض”. تم عرض موسمين حتى الآن وسيعرض الثال في أواخر 2019.

مستشفى شاريتي ” Charité “

وهو مسلسل مسلي وتعليمي، تدور أحداثه في عام 1988، حول ثلاثة علماء حصلوا على جائزة نوبل بفضل أبحاثهم في علم العلاج الكيميائي، وهم: روبرت كوخ، وفون بهرنج، وبول إيرلثيك.
وهو من المسلسلات التي تجمع بين التسلية والتعليم، إذ يكشف لمتابعيه تاريخ الطب، والتطورات السياسية في ألمانيا في نهاية القرن الـ19.

كلاب برلين “Dogs of Berlin”

تحدث جريمة قتل ضحيتها لاعب كرة قدم شهير وهو ألماني من أصول تركية، ويتمحور المسلسل حول ضابطي الشرطة المسؤولين عن التحقيق لكشف خفايا هذه الجريمة والقبض على القاتل.

وهنا تظهر التناقضات فيما بينهما إذ يسعى الأول بقوة لحل اللغز وإيجاد المجرم، في حين لا يأبه الآخر بتحقيق العدالة بل يستغل الجريمة من أجل أن يحتال على القانون ويحقق مصالح شخصة.

مسلسل “ليندن شتراسه”

وهو من المسلسلات الألمانية التي حققت شعبية كبيرة في ألمانيا، وقد استمر عرضه منذ 30 عاماً وحتى الآن، حتى تجاوز عدد حلقاته 1500 حلقة، وقد تناول هذا المسلسل في إطارٍ درامي مشوق عدة قضايا اجتماعية مثيرة للجدل، وهو من أول المسلسلات الألمانية التي تطرقت لمرض نقص المناعة المكتسب (الأيدز) على سبيل المثال 

سترومبرج “Stromberg”

أصبح هذا المسلسل بمواسمه الستة أحد أكثر عروض الكوميديا ​​شعبيةً في البلدان الناطقة بالألمانية وتم تكريمه بالعديد من الجوائز، وفيه شبه كبير من المسلسل الأمريكي الكوميدي The Office “المكتب”، يتناول “سترومبرج” العلاقة ما بين عددٍ من الموظفين الذين يعملون في مكتب واحد، والعلاقة التي تربطهم ببعضهم في إطار كوميدي.

“كودام 56”

وهو مسلسل تلفزيوني من ثلاث حلقاتٍ فقط، يعرض لبرلين في خمسينيات القرن العشرين، يتناول الأوضاع الاجتماعية في تلك الفترة عبر قصة ثلاث نساء، في نزاعٍ ما بين التوجهات الأخلاقية المحافظة وبين الانفتاح على الجنس، نال هذا المسلسل نجاحاً كبيراً مما أدى إلى إنتاج جزء ثان منه تحت عنوان “كودام 59”.

“أنت مطلوب”

سلسلة دراما ألمانية تم إصدارها لأول مرة عام 2017 كأول سلسلة أصلية من إنتاج أمازون تصدر على مستوى العالم، تدور قصته حول مدير فندق في برلين ، يقع ضحية هجوم عبر الإنترنت تم خلاله تغيير بياناته الشخصية ليبدو متورطاً كعضو في جماعة إرهابية. يبحث عن الأشخاص المسؤولين لإثبات براءته ، لكن أصدقاءه وعائلته وزملاءه يبدؤون في الشك. حتى يكتشف ضحية قرصنة أخرى، يحاول أن يعمل معها لاكتشاف الحقيقة.

نصيحة: “تنظيف مسرح الجريمة”

هذا المسلسل من إنتاج قناة شمال ألمانيا “NDR” وهو مسلسل عريق نال الكثير من الشهرة، يجتذب محبي القصص البوليسية ويتناول فكرة تنظيف مسرح الجريمة لاسيما بعد جرائم القتل الدموية، باستخدام أساليب غريبة لا تخطر على البال لإزالة آثار الجرائم الدموية.

أربع أبنية “4 Blocks”

وهو مسلسل درامي ألماني. يتناول قصة زعيم إحدى عائلات الجريمة اللبنانية وعصابة المخدرات في برلين-نيوكولن ، المجبر على تأجيل خططه في ترك العصابة ليعيش حياة عادية مع زوجته ، بسبب القبض على صهره ، فيستقدم أحد أصدقاء الطفولة ، لاستعادة النظام في الأعمال العائلية، مما يثير إلى حد كبير كراهية صهره، الذي يتوق إلى خلافته كزعيم للعائلة. يقول مخرج المسلسل أنه كان يريد بهذا المسلسل أن يصنع “سوبرانو برلين”. 

فايسينسي “Weissensee

تدور حبكة المسلسل في الثمانينيات حول عائلة كوبفر، التي لها صلات جيدة داخل النظام الشيوعي. هانز كوبفر وابنه فولك كلاهما من كبار ضباط الشرطة السرية الألمانية الشرقية ، في حين أن ابنه الأصغر مارتن هو شرطي نظامي في الشرطة الألمانية. اختار مارتن هذه الوظيفة بسبب مخاوفه من أخلاق النظام. يتورط مارتن بعلاقة عاطفية مع عاملة صغيرة في متجر ويتعقد الأمر لأن والدتها هي مغنية معروفة بانتقادها المتكرر للنظام.

يركز المسلسل على أهم الأحداث في التاريخ الألماني الحديث مع انقسام البلد ومن ثمّ سقوط الجدار وآثار ذلك على المواطنين في هذه الفترة.

Parfum “عطر”

هو مسلسل تلفزيوني ألماني تم إنتاجه لـ ZDFneo عام 2018. وهو مستوحى من رواية تحمل نفس الاسم من تأليف باتريك زوسكيند وفيلم Perfume: The Story of a Murderer ويتناول سلسلة من جرائم القتل، تبدأ بالعثور على جثة امرأة تمت إزالة شعرها الأحمر. ومن ثم التحقيق مع خمسة طلاب سابقين في مدرسة الضحية ويعرفونها منذ أيام مدرستهم. 

“دويتشلاند 83”

فاز هذا المسلسل بجائزة إيمي الدولية عام 2016، ويدور حول قصة جندي ألماني شرقي يتم تجنيده كجاسوس وإرساله في أثناء الحرب الباردة بين المعسكرين إلى ألمانيا الغربية. 

حقق المسلسل نجاحاً باهراً على الصعيد الدولي، لكنه لم يجتذب المشاهدين الألمان.

اقرأ/ي أيضاً:

ما هو المسلسل الأكثر شهرة في ألمانيا؟

“دقيقة صمت” يثير ضجيجاً لم تعهده الدراما العربية وتصريحات كاتبه النارية تفجر وسائل التواصل

مصر تحجب موقع إيجي بيست «EgyBest» ومعلقون يسخرون من استمرار المواقع الإباحية

من هو رامي مالك الذي فاز بجائزة “غولدن غلوب”؟

“مفجّر النظام”.. مرشح لأوسكار أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية

ماذا يعني أن تكوني امرأة تعيش في الشرق؟