in

إقامات فنية للسينمائيين الفلسطينيين في برلين

توقيع اتفاقية بين فيلم لاب فلسطين، وصندوق ميديانبورد الألماني تمنح الإقامة الفنية للسينمائيين الفلسطيين في برلين.

فيلم لاب – فلسطين، رام الله: تم يوم الثلاثاء 18 تشرين أول\أكتوبر 2016، في مبنى المحكمة العثمانية في مدينة رام الله، توقيع اتفاقية تعاون بين مؤسسة “فيلم لاب فلسطين”، وصندوق “ميديانبورد” الألماني، تمنح بموجبها إقامات فنية لصانعي وصانعات أفلام فلسطينيين محترفين.مع الفرصة للإقامة في مدينة برلين لمدة 3 أشهر، والتي تهدف الى تطوير مهاراتهم، واعطائهم فرصة التعلم عن مهنة صناعة الأفلام في ألمانيا، بالاضافة إلى لقاء منتجين ومهنيين أجانب من نفس المجال.

وتشمل الاقامة السينمائية تغطية كاملة  (تكلفة المكوث والسفر والمصاريف اليومية).

تأتي هذه الاتفاقية بعد أشهر من الجهد الحثيث، والتعاون المشترك لمؤسسة “فيلم لاب فلسطين”، وضمن رؤية المؤسسة والتي تهدف الى صناعة أفلام إنتاجية وديناميكية للأفلام في فلسطين من خلال توفير فضاء مثالي للجمع بين صنّاع السينما الشباب وتبادل الخبرات.

خطوة لفتح آفاق دولية جديدة

بدوره أكّد المدير الفني لمؤسسة “فيلم لاب – فلسطين” المخرج حنا عطالله، على أن هذه الخطوة تأتي ضمن فتح آفاق دولية جديدة لمخرجات ومخرجين شباب فلسطينيين، يعملون في القطاع السينمائي، وكمحاولة من المؤسسة لمنحهم فرصة لاستكمال مشاريعهم وإنتاجها، ولتشبيكهم مع منتجين ومخرجين عالميين.

من جانبها عقبت مديرة صندوق ميديانبورد الألماني، والذي يعنى بتمويل الأفلام، السيدة تيريزا هويفيرت دي توريجانو :” نحن سعداء جدا لهذا التعاون مع فيلم لاب فلسطين من خلال منح هذه الإقامة. كما أن رؤية الجهود التي تقوم بها مؤسسة فيلم لاب فلسطين، لدعم صناعة السينما الفلسطينية المحلية، وثقافة الأفلام من خلال “أيام سينمائية” 2016، لهو أمر ملهم ومشجع وفرصة عظيمة لمشاهدة أعمال محلية فلسطينية جديدة، ولقاء سينمائيين فلسطينيين شباب”.

المشاركون في توقيع الاتفاقية

وشارك في حفل توقيع الاتفاقية، المخرجة الفلسطينية سهى عرّاف من قرية معليا في الجليل الأعلى، والمخرج الفلسطيني مؤيد عليّان من مدينة القدس، حيث سبق لكليهما الاستفادة من هذا الصندوق من خلال مشروع الاقامة، والتي قدما لها بشكل فردي، كما وشاركا الجمهور بتجربتهما في برلين.

من الجدير بالذكر، أن فعاليات “أيام سينمائية” الدولية مستمرة لغاية يوم الجمعة القادم، 21 تشرين الأول\ أكتوبر، في خمسة مدن فلسطينية تشمل القدس ورام الله وبيت لحم وجنين وغزة.

ألمانيا: ازدياد اعتداءات اليمين المتطرف ضد اللاجئين في 2016

لماذا منعت ماليزيا “الهوت دوغ” بأمر حكومي؟