in

أرواح ملونة.. معرض فني مشترك في مركز “دارنا” للتراث الفلسطيني في برلين

خاص أبواب

“معرضنا اليوم هو من شفاه أرواحنا التي نطقت بألواننا وأفكارنا وتجاربنا لتخط قصيدة متفردة لكي نولد من جديد، ولذا لابد لنا أن نجمع بعض الأماني المشتتة ونقتل البرود الراقد في وجداننا، وأن نكون الإنسان من أجل الإنسان الذي يحمل روحاً ملونة تعانق الحب والأمل والحياة” أحمد ياسين.

افتتح بالعاصمة الألمانية برلين معرض “أرواح ملونة” في مركز “دارنا” للتراث الفلسطيني، وذلك بعد ورشة عمل امتدت لثمانية أسابيع بإشراف وتنظيم الفنان السوري أحمد ياسين. تبادل من خلالها الفنانون الخبرات والتقنيات والمواد المستخدمة وتم اختيار عنوان العرض.

يشارك بالمعرض الفنانون سوزان العبود، أحمد ياسين، علي عمام، فاطمة المصري، غيث تحسين، جهاد حنون، منور خلاص، محمد الدياب، نور الأبرص، روكان ملص، مايا ربوع.

وشارك في الافتتاح الفنان نصير شما، وقال: “الفن عبارة عن خلاص من ضغوطات الحياة، ومن العنف الذي نعيشه في بلداننا. والفنان عندما يلجأ للفن فهو يلجأ لحالة راقية وحضارية تسمو بروحها وتخرج بنتائج إيجابية ليسعد العالم بها”.

بارك شما هذا المعرض وجهود المركز الفلسطيني، مشيراً إلى أن التواجد العربي في أوروبا مهم جداً للاندماج ولتلاقح الحضارات.

بيتر فيشر برفسور التصوير في جامعة “hdpk” في برلين، أُعجب بالمعرض والعمل ضمن الإطار المحدد له: “أغلب اللوحات تطابقت مع العنوان، وتتميز بألوان الربيع والفرح، وهذا ما توقعته لأن الكثير من اللاجئين لم يتمكنوا من رسم الفرح لفترات طويلة”.

عن المعرض حدثنا الفنان السوري الكردي خضر عبد الكريم: المعرض لمجموعة فنانين مختلفين بالمزاج وبالأفكار والهياجانات الداخلية التي ظهرت عند البعض بطريقه واضحة. ولكل فنان فكر ومدرسة مختلفة لذلك تفاوتت
الأعمال، ورغم الألوان الفرحة للأعمال إلا أن المعاناة والألم ظهرت في أغلبها، والأرواح الملونة ظهرت ببعضها، وتميزت بشفافية الروح كأعمال سوزان العبود وعلي عمام حيث ركز على الروح فالوجوه موجوده لكن الروح غائبة.

البرفسور شاهر عبد اللطيف من جامعة عينتاب: الفن هو أهم رسالة تعكس ثقافة المجتمعات وهو صيغة مفهومة
لجميع الناس، يتركها الإنسان لتعبر عن الحقبة الزمنية التي يعيشها ومن هنا شكلت الأعمال الفنية أهم المصادر التي يعتمد عليها الباحثون والعلماء لفهم طبيعة مجتمع ما. كل منا يبحث في أروقة الزمان والمكان عن روحه بالغربة والمعرض ليس فقط تتويجاً لورشة عمل بل هو أيضاً عصارة معاناة وهواجس كل فنان.

معرض أرواح ملونة مستمر حتى 8 كانون الأول/ ديسمبر، ويفتح أبوابه يومياً من الساعة 17:00 وحتى الساعة 21:00، العنوان: Potsdamer Straße 57, 10785 Berlin

اقرأ/ي أيضاً:

معرض “مدينتي حلب”.. أين يبدأ الحب؟

“بيني وبينك / Zwischen mir und dir” .. معرض للفن التشكيلي في برلين

“بداية نهاية مشروع حزب الله ؟”.. التاريخ السياسي في لبنان يعيد نفسه

“أطباء بلا حدود” تطالب بإغلاق مخيمات اللاجئين في الجزر اليونانية على الفور