الرئيسية » باب شرقي » “سينغا ” تقيم جولة على الدراجات في برلين

“سينغا ” تقيم جولة على الدراجات في برلين

خاص أبواب –  برلين

 

قامت مؤسسة “سينغا” الاجتماعية في الخامس من الشهر الماضي بتنظيم جولةٍ للدراجات الهوائية في برلين، وشارك فيها عدد من الألمان والوافدين الجدد من الجنسيات الأخرى.

عن النشاط، والمؤسسة عمومًا، التقت أبواب بالمتطوع علاء حسن، وهو المسؤول عن النشاطات الرياضية، والإعلام والتسويق لفرع المؤسسة في برلين، فأخبرنا بدايةً عن المؤسسة ومشاريعها:

  • “منظمة ” سينغا” هي منظمة ربحية أساسًا، بدأت بفرنسا، ولها اليوم فروع في عدة دول في أنحاء العالم. وقد انطلقت منذ فترة قريبة في ألمانيا، وفي برلين تحديدًا، بشكل غير ربحي، وقد ركّزت في بداية عملها على القادمين الجدد إلى ألمانيا.

 

received_1377487368933771

 

كيف تم تنظيم نشاط الدراجات؟

  • النشاط الرياضي عمومًا هو جزء هام من نشاطات المؤسسة، والهدف الأول لنا حاليًا هو زيادة الاحتكاك والتعارف بين الألمان والوافدين إلى ألمانيا. لذلك لم يقتصر النشاط على جولة الدراجات، بل نظمنا في نهايته نزهة في الهواء الطلق. حيث جلس الجميع حول مائدة واحدة وتقاسموا الطعام الذي أحضروه جميعًا، إضافة إلى بعض الألعاب الخفيفة.

تم الإعلان عن النشاط على مواقع التواصل الاجتماعي، وتم تحديد محطة “تيمبل هوف فيلد” كنقطة انطلاق، والساعة الثانية والنصف كموعد له، وفي الموعد المحدد اجتمع قرابة العشرين شابًا وفتاة من الألمان والوافدين وانطلقنا بين الغابات في الطريق المخصص للدراجات لمدة ساعة ونصف إلى مكان النزهة في حديقة “ترين تاور بارك”.

 

received_1377550165594158

 

ما هي أهم مشاريع المنظمة؟

  • بدأت المنظمة نشاطها في “شبراخ كافيه” وهو مقهى يلتقي فيه الوافدون الجدد مع الألمان، ضمن برنامج للتبادل اللغوي الذي ترعاه المنظمة. وبرنامج (story telling room) الذي يجتمع فيه الشباب الألمان مع الوافدين ويتم اقتراح مواضيع عامة للنقاش لزيادة التعارف بين الطرفين، وهي في ذات الوقت تدريب لغوي هام. أمّا البرنامج الأهم فهو برنامج ( Mentoring Program) وهو برنامج يهدف إلى تقديم المساعدة إلى أصحاب الكفاءات العلمية والطلاب من الوافدين، وذلك عن طريق تنظيم لقاءات دورية مع أصحاب كفاءات وطلاب ألمان ذات اختصاص الوافد، ليشرح له كيفية تعديل الشهادات، وطرق العمل في ألمانيا والقواعد المهنية العامة، والأعراف، وإمكانيات التطور في مجاله. وكذلك الأمر للطلاب حيث يتم تعريفهم على أفضل الطرق لمتابعة الدراسة، وآليات تحصيل القبول الجامعي، والدورات الداعمة للتخصص.

 

received_1377486842267157

 

وماذا عن الخطط القادمة لقسم النشاطات الرياضية؟

  • نعمل في القسم على دراسة اهتمامات الناس لتقديم نشاطات توافقها، ويبدو أن كرة القدم والسباحة وكرة السلة والتسلق هما الأكثر شعبية، إضافة للعبة تنس الريشة، والتي ستكون نشاطنا القادم. ونحن منفتحون دائمًا على كل الأفكار والاقتراحات ضمن هدف المؤسسة الحالي وهو دعم الوافدين، وزيادة التعارف بينهم وبين بين الألمان.

 

received_1377490865600088

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تقرأون في العدد 47 من أبواب: ملف خاص عن “تجدد ثورات الربيع العربي” ومواد أخرى متنوعة

تقرأون في العدد 47 من جريدة أبواب: افتتاحية العدد 47 من جريدة أبواب: مظاهرات وانتخابات: هل يتجدّد “الربيع العربي”؟. بقلم طارق عزيزة. باب ألمانيا: إعداد أحمد الرفاعي البرلمان الألماني يقر حد أدنى لأجور المتدربينالمدرسون الأجانب في برلين إلى ازديادمنع وقوع سبع هجمات إرهابية في ألمانيا..توزيع ...