الرئيسية » باب شرقي » جماعة “حالة” الثقافية الاجتماعية تعلن انطلاقتها الجديدة من أوروبا

جماعة “حالة” الثقافية الاجتماعية تعلن انطلاقتها الجديدة من أوروبا

أعلنت مجموعةٌ من الأدباء السوريين في ألمانيا الأول من أيلول\سبتمبر 2017، عن إعادة تفعيل “جماعة حالة الثقافية الاجتماعية” والتي تأسست في سوريا 2010، وتعطلت أنشطتُها بعد انطلاق الثورة. 

وتطمح المجموعة إلى خلق حالة ثقافية بعيدة عن المحاصصات التي تفرضها الأسماء، وإلى تنشيط علاقة حقيقة  تنطوي على الندية بين ثقافتين، وتجاوز الذهنية القائمة على فكرة لاجئ وأرض وثقافة جديدة، وتسليط الضوء على الحالة المجتمعية في المهجر، وتقديم المشهد الثقافي السوري بكل اشتغالاته، وجوانبه، وارتداداته على التواجد السوري في أوروبا، مع التأكيد على أهمية الانفتاحَ على الجميع لاسيما الأصوات المهمّشة، وكسر الحواجز فيما بينها وبين المنابر التي صارت حكرًا على أسماء محددةٍ.
وجاء في نص الإعلان تأكيد الأدباء المشاركين على الالتزام بتقديم المشهد الثقافي الاجتماعي السوري دون الالتفات لما تمّ تكريسُه إعلاميًا، وستنسحبُ فعالياتُ “حالة” على مساحاتٍ واسعة من النشاطات، وستتناول المنتج الأدبي، ونقدَه، والإعلامَ، والفنونَ على تنوّعِها. 

وعلى صعيد ترسيخ انطلاقة الجماعة سيتم إنشاء منبر إلكتروني، والترخيص لمقرّ وتسمية مجلس إدارة ينظّمُ عملها ليكون مؤسساتياً، ضمن إطارٍ قانوني ومهني يحفظ الحقوق والملكية الفكرية. ويرجح أن يكون المقر في مدينة كولن على أن تشمل الفعاليات المستقبلية مدناً أخرى ودولاً مجاورة بحسب الإمكانات، حيث تلقت دعوات عديدة، يتم دراستها وجدوى المشاركة فيها. 

ومن المفترض أن تقيم جماعة “حالة” فعاليات شهرية وفق برنامج دوري، وخطط مستقبلية. وستكون أولى الفعاليات هي الملتقى الشعري، الذي سيضم اثني عشر شاعراً وشاعرة هم: عارف حمزة، خضر الأغا، ميسون شقير، حسن ابراهيم الحسن، جوزيف كورية، فايز العباس، فريد ياغي، حسن شاحوت، وجيهة عبد الرحمن، محمد زادة، ردوي سليمان، ومحمد المطرود. كما سيتم توقيع رواية الباندا للروائي راهيم حساوي على هامش فعالية اليوم الثاني، إضافة إلى ورشة بحثية صباحية يشارك فيها الكتاب والشعراء وبعض المهتمين وذلك بالتعاون مع الديوان الشرقي الغربي في كولن. 

وتؤكد جماعة “حالة” على العمل الجماعي وتكريس الروح التشاركية وترحب بالآراء، والأفكار والتصويبات والمساهمات الجديدة سواء عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو بشكلٍ شخصي. ويمكن الاطلاع على نشاطات جماعة حالة الثقافية الاجتماعية على صفحتها الرسمية  على الفيس بوك

https://www.facebook.com/%D8%AD%D8%A7%D9%84%D8%A9-1523080321045638/?pnref=story 

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

شيءٌ من فيض الجمال… هنا حين ينشد “رولاند باوه” للسلام

مصطفى علوش – لستُ مغرماً بالمدن الكبيرة، حتى دمشق التي عشتُ فيها عمراً قبل هجرتي، لم أتعلق بها، لطالما شعرتُ أن المحبة يجب أن تكون للبشر لا للأماكن، للحياة الدافئة الموجودة في الكائنات الحية. بعد وصولنا إلى ألمانيا عابرين عدة بلدان أوربية، وبعد ثلاثة وخمسين يوماً قضيناها في الكامب القريب من مدينة “تسيلي”، جاء فرزنا إلى مدينة “باسوم” الواقعة ضمن قضاء ...