الرئيسية » أرشيف الوسم : مفاتيح الحياة الهانئة

أرشيف الوسم : مفاتيح الحياة الهانئة

مفاتيح الحياة الهانئة… “كول مر واشرب مر بس لا تعاشر مر…”

بيداء ليلى – بون ألمانيا هل هنالك غذاء أساسي وآخر ثانوي؟ الكثير منا عندما يفكر بالطعام، يفكر حصرآ الوجبات اليومية الأساسية التي تسكت جوعه وتعينه لاستكمال يومه وما يحمله من واجبات ومسؤوليات. وتعود تسمية مصلح الغذاء أو الطعام الأساسي إلى خبير التغذية التكاملية جوشوا روسينثال، ولكن دعونا نعود قليلاً إلى أرشيف ذاكرتنا الشعبية وحِكم من سبقونا.. يقول المثل الشعبي”كول مر واشرب مر بس لا تعاشر مر”؟ فاذاً الطعام غير محصور بالموجود على الطبق ولكن يشمل الناس اللذين يشاركونا إياه، أو البيئة التي نعيش بها. التغذية لها أبعاد تشمل جوانب كثيرة في حياتنا، كالعلاقات الصحية وممارسة عمل تحبه وممارسة نشاط رياضي يومي بالإضافة إلى علاقتنا بالجانب الروحاني في تجربتنا الإنسانية. ذكريات الطفولة تعود بالكثيرين منا لأوقات قضيناها في اللعب وانغماسنا فيه إلى درجة إننا تجاهلنا المرات العديدة التي كانت فيها امهاتنا تنادينا لتناول الغداء. وماذا عن الوقت الذي قضاه البعض في التخطيط لمشروع شغف به حتى وصل نهاره بليله ونسي أكله وشربه. أو عندما أحببنا أحداً ما جداً وأصبح صوته أو صوتها بمثابة غذاء حقيقي استغنينا به عن وجبات الطعام.   اذا الغذاء لا يشمل اطعام الجسد فقط ، بل العقل والقلب والروح أيضا. من عاشر القوم أربعين يوماً صار منهم: عندما نتحدث عن العلاقات في هذا السياق، لا نتكلم فقط عن العلاقات العاطفية، ولكن يشمل هذا الجانب جميع العلاقات التي تحيط بنا والتي تلازمنا في الحياة منذ ولادتنا. علاقتنا مع الأهل والأصدقاء ورؤسائنا وزملائنا في العمل. وهذا الجانب مهم للعديد منا خاصة وأن مفهوم الجماعة مهم جداً في مجتمعاتنا العربية. أكد بحث أجرته جامعة تابعة لولاية مشيغن الأمريكية  ضم دراستين شملتا مشاركين من مئة بلد حول العالم، مدى ارتباط السعادة بالعلاقات وارتباط العلاقات بالأمراض المزمنة، حيث أن للعائلة والأصدقاء تأثير كبير على مستويات السعادة والصحة لدى نسبة كبيرة من المشاركين في البحث. عندما ننظر بتمعن إلى بعض الأشخاص في حياتنا، سنرى كيف أن صحبة بعضهم تمدنا بالقوة والسعادة والدعم المعنوي، ...

أكمل القراءة »