in

سلسلة التخصصات الجامعية في ألمانيا، الهندسة الطبية 1 Biomedizintechnik

مقدمة عن مجال الهندسة الطبية Biomedizintechnik

يعتبر مجال الهندسة الطبية فرعاً تطبيقياً يسعى لتجنيد كافة العلوم والاختصاصات المعروفة، بهدف تحسين الحالة الصحية للإنسان، سواءً من ناحية تشخيص الأمراض أو علاجها، أو حتى من ناحية تطوير بعض خصائص وأعضاء الجسم البشري.

وبما أن مجال الهندسة الطبية يُعنى بشكل خاص بجسم الإنسان، ويستخدم في كثير من الأحوال الآلات الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية في التشخيص والعلاج، فكان لابد من معرفة المهندس الطبي بأسس التشريح والفيزيولوجيا Anatomie und Physiologie، والكيمياء الحيوية Biochemie، والميكانيك Mechanik، والكهرباء والالكترون Elektrotechnik، وغيرها من المقررات الأساسية في دراسة الهندسة الطبية.

هذه المقررات تدرّس عادة في أية جامعة في العالم خلال الفصول الدراسية الثلاثة الأولى، وبعدها يتم تدريس المواد التخصصية في مجال الهندسة الطبية في الفصول اللاحقة.

مقارنة بين دراسة الهندسة الطبية وتوفرها وجودتها وتقنياتها في الدول العربية وألمانيا

اختصاص الهندسة الطبية متوفر في عدة جامعات في العالم العربي وخصوصاً في الأردن ومصر والسعودية والإمارات وسوريا.

تختلف جودة الدراسة فيما بين الجامعات العربية، فبعضها يقوم بالتدريس باللغة العربية والبعض الآخر باللغة الإنكليزية، كما أن الإمكانيات المادية المحدودة لمعظم الجامعات في الدول العربية، تجعل من الصعب تقديم مستوى عالٍ من التقنيات التدريسية للطلاب، من مخابر وتجهيزات ومراجع، وغيرها من الأدوات التي تساعد الطلاب على فهم المحتوى العلمي، النظري والعملي بشكل ممتاز ومتكامل.

أما في ألمانيا، فإن اختصاص الهندسة الطبية منتشر بشكل جيد في معظم الجامعات التقنية في مختلف المدن الألمانية، والدراسة في معظم الحالات باللغة الألمانية إلا فيما ندر تكون دراسة التخصص باللغة الإنكليزية.

5931860d87f4918cac231c3c2c2881

ويتاح للطالب في حالة الدراسة في ألمانيا، الاستفادة من التقنيات المخبرية العالية المتوفرة في الجامعات الألمانية، ويستفيد من توفر المراجع العلمية بشكل كبير وسهل الوصول إليه، من خلال مكتبات الجامعات أو المكتبات العامة المنتشرة في المدن الألمانية مع تسهيلات للطلاب في معظم الأحيان.

كما أن معظم الجامعات الألمانية تلزم الطالب بمدة تدريب يؤديها في شركة، قد تصل في كثير من الأحيان إلى 6 أشهر خلال الدراسة (حيث أنها تعتبر فصل كامل من فصول الدراسة)، مما يتيح للطالب التعرف على المجال العملي للعمل، واكتساب خبرة مبدئية تساعده في بداية مشواره المهني بعد الدراسة.

وأخيراً، من الجدير بالذكر أن مدة دراسة الهندسة الطبية، للحصول على البكالوريوس في الجامعات العربية هي 5 سنوات في معظم الحالات، بينما مدة الدراسة في معظم الجامعات الألمانية للحصول على البكالوريوس هي 3 سنوات فقط.

سنتابع في أبواب لاحقًا شرح أنواع التخصصات الفرعية بالتفصيل، مع لمحة عن المواد التي تدرس فيها. كما سنطرح

  • نقاط مميزة وإيجايبات التخصص وسلبياته. 
  • أقوى وأشهر الجامعات التي تدرسه في ألمانيا. 
  • متطلبات الدراسة اللغوية أو العلمية

تجربة اللجوء ولادة جديدة أم موت مع الماضي

رابطة صناعة الأفلام الإباحية في اليابان تعتذر من النساء