in

جامعة غوته.. جامعة كل مواطن ومواطنة

Bild: DPA

تحمل هذه الجامعة المقامة في فرانكفورت اسم أشهر شخص عرفته هذه المدينة، يوهان فولفغانغ فون غوته، وأحد أهم الشخصيات الألمانية.

وقد تم إنشاؤها عام 1914 على يد مجموعةٍ من أثرياء المدينة الذين تبرعوا بتمويلها لتكون “جامعة للمواطنين”، ولكنها لم تحمل هذا الاسم منذ تأسيسها عام 1914، وإنما بعد ذلك ب 18 عاماً في الذكرى المئوية للشاعر غوته. ومنذ 2008 تعمل جامعة غوته كمؤسسة جامعية خيرية. 

لطالما تمتعت جامعة غوته بدرجات عالية من الحرية والاستقلالية، لكنها بالطبع شهدت فترة قاتمة في تاريخها في الحقبة النازية حين قام القوميون الاجتماعيون بإقفالها عام 1933، وقاموا خلال فترة قصيرة بطرد جميع الطلبة والأساتذة اليهود منها.

وضع ذلك حداً لشهرة الجامعة من حيث الليبرالية والتنوع، ولكن لفترة محدودة. حيث عادت الجامعة لتستقطب الآلاف من مختلف الجنسيات والانتماءات، وقد بلغت نسبة الأساتذة غير الألمان عام 2013 حوالي 40% من أساتذتها، كما أن 24% من طلابها كانوا من أصول أجنبية، وهذا ما أكسبها عن جدارة صفة الجامعة العالمية. 

ومنذ تأسيسها كانت لديها معايير علمية عالية وتتمتع بسمعة ممتازة وطنياً وعالمياً كموقع متميز للبحث العلمي، وينسب إليها تسعة عشر شخصاً من حملة جائزة نوبل درسوا أو عملوا في الجامعة منذ إقامتها وحتى اليوم، منهم هارتموت ميشل المتخصص في الكيمياء العضوية.

كما أن كثيراً من الشخصيات المعروفة تخرجت منها، وعلى سبيل المثال سيدة ألمانيا الأولى دانييلا شات، زوجة الرئيس الألماني الاتحادي يوآخيم غاوك، والمستشار الألماني السابق هيلموت كول. 

وتتميز الجامعة أيضاً بخدماتها المكتبية الضخمة حيث أن نظام المكتبة يتألف من مكتبة مركزية وهي مكتبة جامعة يوهان كريستيان سينكنبرج إضافةً إلى مكتبات متخصصة ومكتبات الأقسام الإضافية.

إن استيعاب الجامعة لما يزيد عن 46000 طالب سنوياً يجعلها واحدةً من أكبر الجامعات فى أوروبا، وتؤمن لطلبتها أكثر من 170 تخصصاً علمياً، في كل المواضيع التي قد تخطر في البال، كما أن هناك أكثر من 200 برنامج للحصول على درجة علمية في 16 كلية في ثلاثة مواقع رئيسية بالحرم الجامعي في مدينة فرانكفورت.

يمكن للطلاب الراغبين بالتسجيل فيها التواصل مع المكتب الدولي في الجامعة والذي يعتبر نقطة الاتصال الأولى، وهو يشرح المعلومات الخاصة بعملية التسجيل سواء كان الشخص يرغب في الحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، أو يرغب فقط ببرنامج دراسة صيفي أو حتى دورة لغة ألمانية مكثفة.

يساعد المكتب أيضاً في إجراءات القبول والتسجيل، وحتى في مرحلة التأشيرات، عدا عن الخدمات الاستشارية المتنوعة، وتوجيهات تتعلق بالاستقرار في فرانكفورت.

أما فيما يتعلق بإيجاد فرص العمل فإن الجامعة تقدم استشارات فردية وورش عمل ومحاضرات تفيد في عملية البحث عن فرص عمل، ومنها: الخبرات العملية، التوجه الوظيفي، التدريب على التطبيقات، كيف تبدأ عملك، ندوات حول الحياة / توازن العمل.

كل ما سبق يعزز موقع جامعة غوته بصفتها جامعة شعبية متأصلة في حياة مدينة فرانكفورت.

بالضغط هنا يمكنكم زيارة الموقع الرسمي للجامعة.

المصادر: موقع مرتحل، Deutschland.de

اقرأ/ي أيضاً:

جامعة برلين الحرة.. أوكسفورد ألمانيا في القرن العشرين

التأهيل للدراسة الجامعية – اللغة والاندماج.. منحة “HERE” من جامعة بريمن

جامعة هومبولت في برلين… (قصة الجامعة موجزة منذ التأسيس وحتى الآن )

ﺑﯿﻦ اﻟﺤﺮب واﻟﺴﻼم.. فوضى تنقلها عدسة المخرج محمد خميس من السويد إلى العالم

سلسلة في الجنس وعن الجنس بدون تابوهات 12: كيف تتحدث مع طفلك عن الجنس وتجيب على أسئلته؟