in

الماجستير في ألمانيا، كيفية إيجاد المناسب في المعروض الألماني الغني

مالذي جعل الدراسة في ألمانيا من أفضل الدراسات على مستوى العالم؟ لابد أن أحد أسباب ذلك هو العدد الهائل من الاختصاصات العديدة، والتي تبلغ بما يتعلق بشهادة الماجستير على سبيل المثال عدة آلاف اختصاص، مما يجعل الكثيرون يتطلعون إلى إكمال مرحلة الماجستير، وللبعض المضي قدماً نحو شهادة الدكتوراه.

في البداية علينا أن نعرف أن هنالك أكثر من 8000 برنامج ماجستير مختلف في أكثر من 360 جامعة ألمانية مختلفة. هذه البرامج تشمل جميع التخصصات الأدبية والعلمية عدا الطب (قمنا بالتحدث عن التخصص للطب في مقالاتنا السابقة) مرورًا بتخصصات إدارة الأعمال المختلفة في كلا الجامعات الحكومية والخاصة.

بعد حديثنا في المرة الماضية عن أهمية اللغة الألمانية، أعود وأركز على أهمية اللغة الألمانية في برامج الماجستير في ألمانيا حيث أن أكثر من 70% من هذه البرامج تتم حصرا باللغة الألمانية. إن الطلبة مطالبون بالحصول على شهادة اللغة الألمانية B1 على الأقل للحصول على قبول مبدئي لمتابعة اللغة الألمانية في ألمانيا ومن ثم البدء ببرنامج الماجستير.

إن برامج الماجستير في ألمانيا تنحصر في شكل واحد وهي البرامج المنقسمة بين مواد دراسية لمدة عام أو عام ونصف، ورسالة ماجستير مدتها من 6-9 أشهر. لا يوجد في ألمانيا على الإطلاق أي برامج من شكل “برامج الماجستير البحثية” الموجودة في ماليزيا أو إنكلترا أو حتى استراليا. إن نظام الماجستير الألماني يعتمد بشكل أساسي على وجود مواد دراسية يومية للطلبة لمدة معينة تتراوح بين عامٍ وعامٍ ونصف يتبعها تدريب لفترة بسيطة، ينتهي بالبدء برسالة الماجستير إما في أحد أقسام الجامعة أو في إحدى الشركات المتعاقدة أو غير المتعاقدة مع الجامعة للحصول في النهاية على شهادة الماجستير.

تعتبر شهادة الماجستير أقوى شهادة عملية في ألمانيا حيث يمكن لحاملها العمل في الشركات والجامعات والمؤسسات المختلفة، حيث يكون الشخص حاصلاً على المؤهلات العلمية المطلوبة للعمل، وسعر ساعة العمل لديه مناسبة (مقارنة مع حملة الدكتوراة).

تعتبر معظم برامج الماجستير في ألمانيا شبه مجانية، إذ تتراوح التكاليف بين 250 و500 يورو فصليًا، إلا أن بعض البرامج قد تصل تكلفتها لعشرات الألاف من اليورو في بعض الجامعات الحكومية (برامج متخصصة معينة) أو الجامعات الخاصة.

يتم التقديم على مفاضلة الماجستير (المنافسة على المقاعد الدراسية) عن طريق منظمة الأوني أسيست Uni Assist التي أوضحنا طريقة التقديم عليها في مقالتي الشهر الماضي أو عن طريق التقديم المباشر على الجامعة (وذلك حسب قوانين الجامعة). على الطالب الاطلاع على برامج الماجستير في الجامعة التي يريدها والنظر على طريقة التقديم الخاصة بالبرنامج المطلوب.

للتقدم إلى مفاضلة الماجستير باللغة الألمانية على الطالب أن يكون حاصلاَ على:

– معدل أعلى من 70% في دراسة البكالوريوس لضمان مقعد في أحد البرامج (أقل من 70% سيكون احتمال حصول الطالب على قبول ضعيف جدًا، وهذا حسب التخصص أيضًا).

– شهادة اللغة الالمانية B1، والتي يجب ألا يكون عمرها أكثر من عامين.

للتقدم إلى مفاضلة الماجستير باللغة الانكليزية على الطالب أن يكون حاصلاَ على:

– معدل أعلى من 80% في دراسة البكالوريوس لضمان مقعد في أحد البرامج (أقل من 80% سيكون احتمال حصول الطالب على قبول ضعيف جدًا، وهذا حسب التخصص أيضًا).

– شهادة اللغة الإنكليزية التوفل أو الايلتس (المعدل يعتمد على طلب الجامعة عادة)، والتي يجب ألا يكون عمرها أكثر من عامين.

يمكن للطلبة بمعدلات أقل من 80% أو 70% للبرامج باللغتين الإنكليزية أو الألمانية التقديم للبرامج المختلفة بالطبع، ولكن هذا لا يعني حصولهم على القبول بشكل أتوماتيكي فبرامج الماجستير عكس برامج البكالوريوس لها أعداد محددة من الطلبة المقبولين فيها، وتكون نسبة الطلبة الأجانب عادة بين 10-20% من الطلبة ككل.

إضافة لما سبق وخلافًا عن برامج البكالوريوس، هنالك العديد من المنح التي يمكن للطالب التقديم عليها وهذه المنح لا ترتبط بتخصص أو مواد معينة بل تكون عادة مفتوحة التخصص، ومرتبطة أكثر بحاجة ألمانيا للدارسين بتخصصات المعينة، وعليه يختلف القبول في هذه المنح على هذا الأساس. من أهم المنح التي يجب على الطلبة الاطلاع عليها والتقديم عليها هي:

  • منحة الإيراسموس موندوس: وهي منحة أوروبية يشترك فيها عدد من الجامعات الأوروبية في كل دولة أوروبية وتشمل تكاليف المعيشة ومصاريف الجامعة والتأمينات الصحية.
  • منحة الداد: منظمة الداد هي منظمة التبادل الثقافي الألمانية وهي تمنح حاليا بعض المنح السنوية للاجئين بمختلف جنسياتهم والمنحة تغطي تكاليف المعيشة ومصاريف الجامعة والتأمينات الصحية.
  • منح الولايات المختلفة (البادن-فورتنبرغ أو راين فالز) وهي منح من حكومات الولايات نفسها وهي تساعد في الكثير من الأحيان طلبة الماجستير أو الدكتوراة.

في النهاية إن الحصول على مكان للماجستير ليس بالأمر الصعب أو المستحيل وأنصح الطلبة لزيادة فرصهم بمكان للماجستير بالقيام بتدريبات في الشركات المختلفة “Internship” فهذه التدريبات تعطي دفعه كبيرة جدا للطلبة لدى الجامعات للحصول على المقاعد النهائية للدراسة.

موضوعنا القادم سيكون عن الدراسات المهنية والفنية وكيفية الدخول إليها، مضارها وفوائدها ومميزاتها الكثيرة.

الأسد يصف نظام أردوغان بالفاشي، ويؤكد أن سفك الدماء لن يتوقف إلا باقتلاع الإرهاب

ماذا حصل معي في السوق؟ مواقف طريفة حدثت مع بعض الوافدين الجدد إلى ألمانيا