in

هل لقاح موديرنا آمن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 11 عاماً؟

هل لقاح موديرنا آمن للأطفال
هل لقاح موديرنا آمن للأطفال

هل لقاح موديرنا آمن للأطفال ؟ أعلنت شركة موديرنا الأمريكية اليوم الاثنين أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا يحقق استجابة مناعية قوية لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 11 عاماً، وهو آمن وجيد التحمل بالنسبة لهم.

وخلال التجارب السريرية، تم إعطاء الأطفال جرعتين من 50 ميكروغرام من اللقاح، وهي نصف جرعة الكبار. النتائج الأولية لهذه التجارب التي شارك فيها ما يقرب من 5000 شخص، تظهر أنه بعد شهر من الجرعة الثانية من لقاح موديرنا، تشكلت استجابة مناعية قوية لدى الأطفال، ما يعني أن اللقاح آمن لهذه الفئة العمرية.

هل لقاح موديرنا آمن للأطفال ؟

وأوضحت موديرنا أن سلامة وتحمل اللقاح بالنسبة الأطفال تضاهي تلك التي لوحظت عند البالغين. وكان من بين الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها التعب والصداع والحمى والألم في موقع الحقن.

يشار إلى أنه في الولايات المتحدة الأمريكية، لا يمكن استخدام لقاح موديرنا إلا للبالغين في الوقت الحالي. وتدرس إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الآن الموافقة على هذا اللقاح أيضًا للمراهقين الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق.

اقرأ/ي أيضاً: لقاح فايزر يثبت فعاليته العالية في الحيلولة دون دخول الشباب إلى المستشفيات

أعلنت شركة موديرنا أن النتائج التي تم تقديمها، اليوم الاثنين 25 تشرين الأول/ أكتوبر، سيتم استخدامها قريبًا لتقديم طلب للحصول على إذن لاستخدام اللقاح أيضًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و11 عامًا. وقالت الشركة إنها تجري أيضاً تجارب سريرية على أطفال تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وست سنوات.

ويمكن إعطاء لقاح كورونا المنافس من شركتي فايزر وبيونتيك في الولايات المتحدة لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً. كما أن عملية الموافقة على استخدام اللقاح للأطفال فوق سن 5 سنوات هي أيضًا في مرحلة متقدمة. وكانت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) سمحت باستخدام لقاح فايزر/ بيونتيك ولقاح موديرنا للمراهقين اعتباراً من سن 12 عامًا.

يذمر أنه في أوائل شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2020، أوقفت السلطات السويدية والدنماركية استخدام لقاح موديرنا للشباب كإجراء احترازي بعد الإبلاغ عن حالات نادرة جدًا من التهاب عضلة القلب، مرتبطة بتلقي اللقاح.

ألمانيا: وزير الداخلية الألماني يتعهد بتعزيز حماية الحدود لمواجهة تدفق المهاجرين

ألمانيا: وزير الداخلية الألماني يتعهد بتعزيز حماية الحدود لمواجهة تدفق المهاجرين

ألمانيا توقعات الطقس درجات الحرارة

ألمانيا توقعات الطقس درجات الحرارة خلال الأيام السبعة المقبلة