in

هل فعلاً لا يوجد غيرنا في هذا الكون السحيق؟

في اعتقاد الكثير من الناس، أنه يوجد حياة جديدة خارج نطاق الكرة الأرضية، وأن الكائن البشري ليس الوحيد في هذا الكون. ولكن ما الذي يدفع الناس إلى مثل هذا الاعتقاد؟ أو إلى الجزم بحتمية وجود حضارات أخرى؟

هل سكان الأرض هم وحدهم المتواجدين في مجرات الكون؟ أم أن هناك مخلوقات أخرى تعيش في كواكب أخرى في مجرتنا أو ربما في مجرات أخرى؟

فبينما يحاول العلماء استكشاف ما إذا كان هناك حياة أخرى في الحقيقة على كواكب قريبة، فإن بعض السكان في كوكب الأرض يعتقدون بحتمية وجود هذه الحياة في مكان آخر.

وقد قام المهتمون بإجراء استطلاع للرأي، في محاولة منهم لتوضيح سبب استمرار شعبية سلسلة أفلام  حرب النجوم  – ستار وورز-  وذلك بعد 40 عاماً من عرض أول فيلم في السلسلة، لكن الاستطلاع وصل إلى مابعد ذلك، حيث نتج عنه أنه حوالي نصف البشر يعتقدون بوجود حياة أخرى خارج كوكب الأرض، وليس هذا فقط، بل ويرغبون في التواصل معها. وقد أجري هذا الاستطلاع في 24 بلداً، وتجاوز عدد الأشخاص المشاركين فيه 26 ألف شخص.

كما بيّن الاستطلاع أيضاً، أن أكبر نسبة من الناس الذين يعتقدون هذا الاعتقاد، هم ممن يعيشون في روسيا، وبعدها المكسيك والصين، كما يأتي الهولنديون في آخر القائمة بنسبة تقدر ب28 بالمائة.

وحسب الاستطلاع، فقد تمت المقابلات بخمس عشرة لغة، في دول تمثل 62% من إجمالي عدد سكان العالم و80% من الاقتصاد العالمي.

“حرب النجوم هي السبب “

ومزامنة مع إطلاق أحدث أفلام السلسلة، بعنوان (الجيداي الأخير)، فقد نشر الباحثون نتائج هذا الاستطلاع والتي تبين فيها أن 47% من المشاركين يعتقدون “في وجود حضارات رشيدة في الكون خارج كوكب الأرض”.

ومن المدهش في هذه النتائج أن 61 بالمائة أجابوا ب”نعم” عندما تم سؤالهم إن كانوا يعتقدون حقاً بأن هناك “شكل من أشكال الحياة على كواكب أخرى”.

وقد أوضح الباحثون بمؤسسة “جلوكاليتيز”، أنه نحو 25 بالمائة أجابوا أنهم “لا يعتقدون بوجود حياة عاقلة خارج كوكب الأرض”.

ومن بين هؤلاء الأشخاص الذين يعتقدون “أننا لسنا وحدنا في الكون”، صرّح نحو 60% منهم أنه “يجب علينا أن نحاول التواصل مع الحضارات الأخرى خارج كوكب الارض”.

وبالرغم من أن هذا الاستطلاع لم يكن الأول من نوعه بجمع آراء عن كائنات غير أرضية، فقد سبق وأن خلصت استبيانات في ألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة إلى نسب مشابهة، إلا أن الباحثين يقولون “إنه أضخم وأكبر استطلاع للرأي من نوعه بمثل هذا التنوع من البلدان”.

وبحسب مارتن لامبرت المشرف على هذا الاستطلاع، قوله، إن ارتفاع نسبة الاعتقاد بوجود حضارات كاملة خارج نطاق كوكب الأرض، والتفاصيل المميزة عن هؤلاء الأشخاص، يوضحان إلى حد كبير، سبب الشعبية الهائلة لأفلام الفضاء مثل حرب النجوم “ستار وورز” كما يثبت أن هذه النسبة المرتفعة ليست بقليلة ولايمكن أن لا تؤخذ بعين الاعتبار.

الخير منقول عن د. ب. أ.

اقرأ أيضاً:

الرحلات السياحية إلى الفضاء أصبحت حقيقة

الطيران على متن BFR إلى أي مكان على سطح الأرض في 30 دقيقة

عمل اللاجئين في ألمانيا – الشروط والإجراءات القانونية حسب أنواع الإقامات

وقف ترحيل السوريين الخطرين حتى نهاية 2018