أخبار ألمانيا - أخبار العرب والسوريين في ألمانيا

أخبار ألمانيا - أخبار العرب والسوريين في ألمانيا

in

هذا الرئيس تعهد بالحكم مليار عام واخترع علاجًا للإيدز

AFP SEYLLOU/Getty Images رئيس جمهورية غامبيا

تعرض رئيس غامبيا، يحيى جامع، لهزيمة غير متوقعة في الانتخابات الرئاسية التي جرت الخميس، بعد 22 عاماً من استيلائه على السلطة في انقلاب.

ويعرف الرئيس جامع بغرابة أطواره وأفكاره، فقد أعلن سابقاً أنه اخترع علاجاً من الأعشاب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) لكن هذا العلاج يكون ناجعاً فقط أيام الخميس. كما كان قد تعهد بأن يحكم غامبيا الواقعة في غرب إفريقيا “مليار عام”.

وذكرت العربية. نت نقلاً عن رويترز، أن جامع أقر بالهزيمة أمام مرشح المعارضة أداما بارو، وذلك في خطاب بثته الإذاعة الرسمية الجمعة. وتعهد بأنه لن يطعن في النتائج.

وكان الرئيس المهزوم قال في وقت سابق هذا الأسبوع إن “رئاسته وحكمه في يد الله، وإن الله وحده هو الذي يمكنه أن ينزعهما منه”.

انتخابات في ظل إغلاق الحدود وغياب الإنترنت

وأدلى الناخبون بأصواتهم وسط انقطاع كامل للإنترنت وجميع الاتصالات الدولية، ومع إغلاق الحدود البرية للبلاد، في انتخابات تشكل التحدي الجدي الأول لجامع منذ أن استولى على السلطة في انقلاب عام 1994 .

ويعد التصويت ضد جامع تعبيراً نادراً عن التحدي لرئيس حكم فعلياً بقبضة حديدية، والذي تقول جماعات حقوق الإنسان إنه كان يسحق المعارضة بشكل ممنهج من خلال سجن وتعذيب خصومه.

وبدأت الاحتفالات في شوارع العاصمة بانغول المدينة الساحلية الهادئة، التي تجتذب شواطئها المحفوفة بأشجار النخيل السياح الأجانب. كما هتف مواطنون: “نحن أحرار. لن نكون عبيداً لأحد” في حين لوح البعض بعلم غامبيا ورموز الأحزاب المعارضة.

وسيكون التسليم السلمي للسلطة في غامبيا مفاجأة للديمقراطية في إفريقيا في وقت أقدم فيه زعماء آخرون على تزوير الانتخابات، وتحايلوا على الدساتير لتمديد فتراتهم الرئاسية وقمع الاحتجاجات السلمية.

ووعد بارو – الذي وحد واستقطب المعارضة في غامبيا للمرة الأولى – بإحياء الاقتصاد الذي يدفع ركوده آلاف المواطنين إلى الفرار إلى أوروبا، بحثاً عن حياة أفضل. وتعهد أيضاً بإنهاء انتهاكات حقوق الإنسان والتنحي بعد 3 سنوات من الحكم لإعطاء دفعة للديمقراطية. العربية. نت

مئات الهجمات على مراكز إيواء اللاجئين في أقل من سنة

بعد بكيني النحل، شاب مصري يربي لحية من النحل

Back to Top