in

نحو حقبة جديدة من المساواة.. اليونان تنتخب لأول مرة في تاريخها امرأة رئيسة للبلاد

انتخبت اليونان الأربعاء 22 كانون الثاني/ يناير القاضية “إيكاتيريني ساكيلاروبولو” رئيسة للجمهورية بغالبية كبرى لتصبح أول امرأة في تاريخ اليونان تصل الى هذا المنصب الذي يعتبر فخرياً بشكل عام.

وصوت نواب البرلمان بغالبية 261 صوت من أصل 300 لصالح انتخاب ساكيلاروبولو التي كانت تشغل منصب رئيسة مجلس الدولة والمدافعة بشدة عن قضايا البيئة، بعد تسميتها من قبل رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وبُعيد انتخابها أعلنت ساكيلاروبولو التي ستؤدي اليمين في 13 آذار/مارس أنها “تتطلّع إلى مجتمع يحترم الحقوق التي يكفلها الدستور، والميثاق الأوروبي للحقوق الأساسية، والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان”.

وفي أول تصريح إعلامي لها أعربت عن استعدادها للعمل من أجل “إرساء مناخ من الأمن والعدالة في المجتمع”.

وتطرّقت الرئيسة المنتخبة إلى “تحديات القرن الحادي والعشرين” بدءاً بـ”الأزمة الاقتصادية والتغيّر المناخي إلى الهجرات السكانية والأزمة الإنسانية” التي تتطلّب “تعاوناً دولياً”.

وقال ميتسوتاكيس “إنه يوم هام للجمهورية اليونانية. لقد انتخب البرلمان قاضية مميزة، شخصية توافقية، تجسّد الانتقال إلى حقبة جديدة”.

وتابع رئيس الوزراء “لقد آن الأوان لكي تنفتح اليونان نحو المستقبل”. وكان قد واجه انتقادات فور توليه مهامه بسبب تعيين امرأتين فقط في منصبين وزاريين في حكومته.

وأضاف “نحن لا نخفي الواقع، المجتمع اليوناني لا يزال يشهد تمييزاً بحق النساء لكن هذا الأمر يتغير من الآن فصاعداً، بدءاً بقمة هرم السلطة”.

وانتُخبت ساكيلاروبولو، التي لا تنتمي إلى أي حزب سياسي، رئيسة للبلاد لولاية مدّتها 5 سنوات.

وفور تسميتها في 15 كانون الثاني/يناير في خطاب متلفز ألقاه ميتسوتاكيس، حظيت المرشحة باجماع في مجتمع يعتبر ذكورياً الى حد كبير ولا يصل الى مستوى الدول الأوروبية الأخرى في مجال المساواة بين المرأة والرجل.

وجاء في تغريدة أطلقتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أن “اليونان تمضي قدماً نحو حقبة جديدة من المساواة”، مهنئة ساكيلاروبولو بانتخابها بـ”غالبية وازنة”.

وفيما هناك امرأة من كل خمس نساء في اليونان عاطلة عن العمل، حققت ساكيلاروبولو اختراقاً حين أصبحت أول امرأة على رأس أعلى محكمة في البلاد في تشرين الأول/أكتوبر 2018 بتسمية من رئيس الوزراء السابق الكسيس تسيبراس.

وساكيلاروبولو حاصلة على إجازة في القانون الدستوري وقانون البيئة من جامعتي اثينا وباريس-السوربون وهي ابنة قاض في المحكمة العليا دافع عن حقوق اللاجئين والأقليات والحريات المدنية.

لكنها تميزت بشكل خاص في ملفات حماية البيئة مع الحرص في الوقت نفسه على الحفاظ على الاستثمار في البلاد التي شهدت أزمة مالية استغرقت عقداً من الزمن.

المصدر: (فرانس برس)

اقرأ/ي أيضاً:

بالصور: نساء ألمانيات تركن أثراً في التاريخ السياسي للبلاد

جمهورية النساء الألمانية

أخطر نساء العالم … بالصور

حاميها حراميها.. الحكم بالسجن على الرئيس السابق للشرطة الدولية (الإنتربول)

الصين تعزل أكثر من 18 مليون مواطن بعد ارتفاع عدد ضحايا فيروس كورونا الجديد