in

ماهي اللقاحات ضد كورونا التي تفضل بريطانيا إعطاءها للنساء الحوامل

دراسات تؤكد سلامة تلقي النساء الحوامل للقاحات المضادة لفيروس كورونا

توصى بريطانيا اليوم بإعطاء اللقاح ضد كورونا أيضًا للنساء الحوامل. فقد أثبتت دراسات حديثة فعالية لقاحي “فايزر- بيونتك” و”مودرنا” المضادان لفيروس كورونا، عند النساء الحوامل والمرضعات، واللواتي بدورهن سيتمكن من نقل الأجسام المضادة الواقية إلى مواليدهن.


وكانت الولايات الأميركية أيضا قد أوصت بلقاحات “فايزر- بيونتك” و”مودرنا” للنساء الحوامل، بعد أن نصحت سابقا النساء الحوامل بعدم أخذ اللقاح بسبب عدم توفر البيانات اللازمة التي تضمن فعاليته للمرأة الحامل.

توصيات في ألمانيا

في ألمانيا ، توصي لجنة اللقاح التابعة لمعهد روبرت كوخ “حاليًا” باستخدام لقاحات “ام-رنا”. إلا أن البيانات مازالت غير كافية حتى الآن. لأجل ذلك ، وخصوصا في حالة النساء الحوامل المصابات بأمراض سابقة ، يجب إجراء تحليل للمخاطر والفوائد في بعض الحالات، لمتابعة ما إن كان إعطاء اللقاح قد يشكل خطرا على الأم أثناء الرضاعة أو الحمل خطرًا على الرضيع”.

اقرأ/ي أيضا: كورونا: الوكالة الأوروبية للأدوية توصي باستخدام لقاح أسترازينيكا دون قيود!

اللقاح ضد فيروس كورونا أمن للحوامل والمرضعات

بحثت دراسة حديثة بقيادة المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد في كيفية تأثير لقاحي “فايزر- بيونتك” و”مودرنا” على النساء الحوامل والمرضعات. وجدت الدراسة أن هذه اللقاحات آمنة للمرضعات بشكل طبيعي وللأمهات الحوامل.

تم تقييم 112 استجابة مناعية لنساء حوامل. أظهرت نتائج التقييم أن الاستجابة المناعية للنساء الحوامل لا تختلف عن الاستجابة للنساء غير الحوامل. علاوة على ذلك، فإن فقد عثر في عينات دم الحبل السري بين المرأة الحامل والجنين على أجسام مضادة ضد فيروس كورونا. ما يعني أن المناعة ضد الفيروس قد انتقلت إلى الجنين.

ماذا عن لقاح أسترازينيكا

حاليا، يوجد نقص في البيانات حول لقاح أسترازينيكا وسلامته على النساء الحوامل والمرضعات. فالنساء الحوامل، لم يتم تضمينهن في التجارب، التي درست فاعلية لقاح أسترازينيكا حتى الآن. لكن كل من بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية تعدان بأنه سيتم تقديم المزيد من الأدلة في المستقبل القريب.

المصدر: رويترز

أخبار ألمانيا: إيديكا تقدم قسيمة شرائية بقيمة 50 يورو مقابل التطعيم

أخبار ألمانيا: إيديكا تقدم قسيمة شرائية بقيمة 50 يورو مقابل التطعيم

اختفاء أكثر من 18000 لاجئ قاصر في أوروبا خلال ثلاث سنوات