in

ليس للوحشية حدود.. هجومان يستهدفان مشفى توليد وجنازة فمن هم الضحايا؟

جندي يحمل رضيعاً خارج المشفى الذي تعرض للهجوم في كابول Hedayatullah Amid/EPA

شهدت أفغانستان هجومين يوم الثلاثاء 12 أيار مايو، استهدف الأول مستشفى توليد في كابول، وأسفر عن مقتل 14 شخصا على الأقل، بينهم رضع وممرضات، فيما قتل 37 شخصا على الأقل، في هجوم ثان استهدف جنازة شرقي البلاد.

وتعقيباً على الهجوم الإرهابي الجديد قال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: “سقط عشرات المدنيين الأبرياء بين قتيل وجريح في هذه الأعمال الإرهابية المرفوضة. استهداف وقتل أمهات وحديثي الولادة وممرضات وأسر في حداد أفعال هي خسيسة تدل على درجة عالية من انعدام الإنسانية”.

وأشار إلى أنه يبدو أن الهجوم على مستشفى بارشي الوطني الذي تديره منظمة “أطباء بلا حدود” كان يستهدف عاملين إنسانيين دوليين. وتابع: “هذه الأعمال تعتبر انتهاكا صارخا للقانون الإنساني الدولي سيتحمل منفذوه عواقبه.. يستحق الشعب الأفغاني السلام. لفترة طويلة مزقت هذا البلد الأعمال الإرهابية والعنف ولا يمكن لأي هدف سياسي تبريرها”.

ودعا بوريل إلى “وقف دائم لإطلاق النار”، داعيا الأطراف في أفغانستان والمنطقة إلى “تطبيقه على الأرض”، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

الرئيس الأفغاني يأمر باستئناف العمليات ضد طالبان

وعلى إثر الهجوم الإرهابي الجديد هذا، أمر الرئيس الأفغاني أشرف غني، الثلاثاء، القوات الأمنية باستئناف عملياتها الهجومية ضد حركة طالبان ومجموعات أخرى. وقال غني في خطاب متلفز: “أصدر أمرا لكل القوات الأمنية بوضع حد لموقعها الدفاعي، والعودة الى موقع الهجوم واستئناف عملياتها ضد العدو”.

وحمّل الرئيس الأفغاني حركة طالبان وتنظيم داعش المسؤولية عن الهجوم. وأعلن تنظيم داعش في وقت لاحق مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف الجنازة، لكنه لم يتبن هجوم المستشفى.

ويأتي هذا التغيير في موقف الجيش الأفغاني بعد أشهر على تعهده بالرد بشكل دفاعي فقط على أي هجمات تشنها طالبان. وكان هدف تلك الخطوة إظهار حسن نية قبل بدء محادثات سلام محتملة، لكن حركة طالبان لم تبادر بالمثل وقامت بدلا من ذلك بشن سلسلة هجمات بدأت مع توقيع المتمردين اتفاقا مع الولايات المتحدة.

وفي أعقاب الهجوم على مستشفى بارشي الوطني، اعتبر الرئيس غني أن استئناف العمليات ضروري “للدفاع عن البلاد وحماية مواطنينا والبنى التحتية وصد هجمات وتهديدات من قبل طالبان وكل المجموعات الإرهابية الأخرى”.

المصدر. سكاي يوز

اقرأ/ي أيضاً:

ألمانيا: توقيف أعضاء خلية إرهابية تخطط لتنفيذ هجمات باسم تنظيم الدولة الإسلامية
وقفات احتجاجية في أكثر من 50 مدينة ألمانية ضد الإرهاب اليميني
من أين يبدأ التطرف في الدول الإسلامية؟
عشرات القتلى والجرحى في برشلونة في هجوم إرهابي تبناه تنظيم داعش.

أخبار ألمانيا: ميركل تناشد المواطنين مجدداً الالتزام بقواعد مكافحة كورونا

أخبار ألمانيا: ميركل تناشد المواطنين مجدداً الالتزام بقواعد مكافحة كورونا

ميركل: إعادة الإعمار في الاتحاد الأوروبي تتطلب من ألمانيا مساعدة جيرانها