in

قضية مقتل الأستاذ الفرنسي: اعترافات جديدة للتلميذة التي أشعلت حملة الكراهية ضده

قضية مقتل الأستاذ الفرنسي: اعترافات جديدة للتلميذة التي أشعلت حملة الكراهية ضده
قضية مقتل الأستاذ الفرنسي: اعترافات جديدة للتلميذة التي أشعلت حملة الكراهية ضده / AFP via Getty Images

أقرت تلميذة أشعلت حملة كراهية على الإنترنت ضد الأستاذ الفرنسي صامويل باتي بعد أن عرض على تلاميذه رسوماً كاريكاتورية للنبي محمد، بأنها كذبت وروجت إشاعات كاذبة عنه، كما أعلن محاميها يوم الاثنين 8 مارس/ آذار.

وكانت الفتاة قد زعمت بأن الأستاذ باتي الذي قتل بقطع الرأس على يد متطرف شيشاني في الشارع في باريس في تشرين الأول/أكتوبر، طلب من التلامذة المسلمين مغادرة القاعة قبل عرض الرسوم. كما كان والدها قد قدم شكوى قضائية وضخم الادعاءات على الإنترنت. بعد ذلك قام متطرف شيشاني في الـ18 من العمر برصد الأستاذ الفرنسي باتي في مدينة كونفلان-سانت-اونورين جنوب غرب باريس وقتله.
وصرح محاميها “مبيكو تابولا” لفرانس برس اليوم قائلاً إنها “كذبت لأنها شعرت بأنها عالقة في دوامة بعد أن طلب زملاؤها منها بأن تكون متحدثة باسمهم” مؤكداً معلومات أوردتها صحيفة “لو باريزيان”.
اقرأ/ي أيضاً: التحقيق في مقتل المدرس الفرنسي: توجيه اتهامات لأربعة تلاميذ إضافيين في القضية

وعرض باتي الرسوم الكاريكاتورية، التي نُشرت لأول مرة في مجلة شارلي إيبدو واعتبرها العديد من المسلمين مسيئة، خلال حصة في التربية المدنية ناقش خلالها التلاميذ حرية التعبير والتجديف.
وتأكد فيما بعد أن التلميذة التي سبق أن هددت بالطرد من المدرسة بسبب قلة الانضباط، لم تكن حاضرة أثناء عرض الصور من قبل الأستاذ باتي. ومذاك وجهت إليها تهمة التشهير بينما وجهت إلى والدها ورجل آخر هو داعية إسلاموي وناشط، تهمة “التواطؤ في القتل” في هذه القضية.
وبعد مقتل الأستاذ الفرنسي صامويل باتي قتلت الشرطة الفرنسية الشيشاني بالرصاص. وذكرت “لو باريزيان” الاثنين أن اتصاله الأخير كان مع شخص في سوريا ينتمي إلى مجموعة جهادية.
اقرأ/ي أيضاً: “تحرك ضخم وغير مسبوق ضدّ الانفصالية” يستهدف 76 مسجداً في فرنسا

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد وعد خلال مراسم التكريم الوطني للمدرس صامويل باتي أن فرنسا ستستمر في الدفاع عن نشر هذه الرسوم الكاريكاتورية باسم حرية التعبير. وأقيمت تجمعات في ذكرى أستاذ التاريخ والجغرافيا في كافة أنحاء فرنسا خصوصاً في تولوز (جنوب غرب) ومونبولييه (جنوب) حيث أعيد نشر رسوم كاريكاتورية لصحيفة شارلي ايبدو محورها الأديان على واجهات بعض المباني الرسمية.
وقوبلت تصريحات ماكرون بموجة غضب في العالم الإسلامي تبعتها حملة تطالب بمقاطعة البضائع الفرنسية.

المصدر: أ ف ب

الزواج المدني في ألمانيا

بعيداً عن قوانين الأحوال الشخصية في بلادنا.. الزواج المدني في ألمانيا

شراء سيارة مستعملة في ألمانيا: الشرطة الألمانية تحذر المواطنين من الوقوع ضحية الاحتيال!

شراء سيارة مستعملة في ألمانيا: الشرطة الألمانية تحذر المواطنين من الوقوع ضحية الاحتيال!