in

ضغوط هائلة من بغداد ضدّ استفتاء الاستقلال لأكراد العراق

فرضت بغداد ضغوطاً شديدة على أكراد العراق يوم الأربعاء 27 أيلول سبتمبر، من أجل إلغاء الاستفتاء على الاستقلال، في حين شجع البرلمان العراقي حكومته المركزية على توجيه قوات عسكرية للسيطرة على حقول النفط الموجودة في مناطق سيطرة القوات الكردية.

طالبت بغداد الحكومات الأجنبية بإغلاق بعثاتها القنصلية في العاصمة الكردية أربيل، بهدف فرض عزلة على المناطق الكردية في شمال العراق والتي أيدت الانفصال في استفتاء الاستقلال الذي أجري يوم الإثنين 25 أيلول \ سبتمبر 2017.

وجاءت نتائج الاستفتاء  بموافقة 93% من المصوتين، في حين كانت نسبة عدم الموافقة 7% فقط. وقد أدلى أكثر من 3.3 مليون ناخب بأصواتهم وهم يمثلون 72% من الناخبين.

إلا أن حكومة العراق تعتبر أن الاقتراع غير دستوري لاسيما أنه لم يتم فقط في المنطقة الكردية بل أيضاً في مناطق متنازع عليها وتخضع لسيطرة الأكراد في شمال العراق. وطالبت بغداد السلطات الكردية بإلغاء الاستفتاء كشرط للحوار وتسليم المطارين الدوليين في الإقليم، وقوبل هذا الطلب بالرفض.

وفي ردود الفعل المتخوفة من انفجار العنف في أعقاب الاستفتاء، أرسلت القوات المسلحة العراقية وفداً إلى طهران لتنسيق الجهود العسكرية، بحسب رويترز فيما يبدو خطوةً نحو إجراءات إنتقامية.

وقد بدأت كل من إيران وتركيا المعارضتان لانفصال الأكراد عن العراق مناورات مشتركة قرب حدودهما مع كردستان العراق في الأيام الماضية. وأجرى العراق وتركيا أيضا تدريبات عسكرية مشتركة.

كما أفادت رويترز بأن الرئيسين التركي والروسي شددا في اجتماعهما في أنقرة الخميس على ضرورة بقاء حدود العراق دون تغيير، علماً أن شركة النفط الروسية (روسنفت) تزيد استثماراتها في كردستان.

وكانت تركيا قد هددت بفرض عقوبات على الأكراد وإغلاق حدودها مع شمال العراق، كما انخفض عدد الشاحنات المارة عبر الحدود.

من جهةٍ أخرى علقت شركات الطيران الأجنبية رحلاتها إلى كردستان بعد قيام سلطة الطيران المدني العراقية بتعليق رحلاتها الدولية إلى أربيل والسليمانية يوم أمس الثلاثاء.

وجاءت ردود الفعل الدولية (الولايات المتحدة والدول الأوروبية وتركيا وإيران) رافضةً للاستفتاء لما سيسببه من زعزعة الاستقرار، في ظل الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

مواضيع ذات صلة:

رئيس إقليم كردستان العراق برزاني يعلن أن لا عودة عن مساعي إقامة دولة كردية مستقلة

إردوغان بعد الاستفتاء: البرزاني خائن والأكراد سيتضورون جوعاً

أوركسترا المغتربين السوريين الفيلهارموني، الشرق يلتقي برلين

دورة توجيهية للعمل للنساء اللاجئات