in

شقيق جابر البكر: أئمة في برلين “غسلوا دماغه” ودفعوه للجهاد

جابر البكر

قال شقيق جابر البكر  إن أخاه تحول إلى التشدد في ألمانيا على أيدي أئمة في برلين، “غسلوا دماغه” ليدفعوه إلى العودة إلى سوريا من أجل الجهاد. وبثت فيديوهات جهادية على الانترنت قبل سفره إلى مدينة إدلب السورية في وقت سابق من العام الجاري.

وقال علاء البكر لرويترز عبر الهاتف، إن جابر البكر -الذي اشتبهت السلطات الألمانية في أنه كان يخطط لشن هجوم إرهابي في ألمانيا، ومن ثمّ انتحر بعد القبض عليه- ادعى أنه سافر إلى سوريا للتطوع في فرقة إنقاذ، لكن علاء يعتقد أنه تحول إلى التشدد بسبب بعض الأئمة والشيوخ الذين التقاهم في برلين وأقنعوه بالجهاد والعودة إلى بلده.

وأكد البكر عبر الهاتف من قرية سعسع في جنوب غرب دمشق، “نعتقد أن هذا هو سبب عودته إلى سوريا.” وأضاف موضحًا أن جابر البكر “ذهب إلى تركيا منذ سبعة أشهر، كما قضى شهرين في سوريا. اتصل بنا وأبلغنا ’إنني متطوع مع الخوذات البيضاء (فرق الطوارئ) في إدلب. مع الإشارة إلى أن مدينة إدلب الواقعة قرب الحدود مع تركيا هي معقل لجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا).

وفي إجابته على سؤال رويترز، فيما إذا كان شقيقه قد انضم لجماعات إسلامية متشددة في سوريا، قال إنه لا يستطيع أن يؤكد أو ينفي ذلك.

وكان جابر البكر حصل على اللجوء في ألمانيا وقالت السلطات الألمانية إنه انتحر بعد اعتقاله للاشتباه في تخطيطه لهجوم بقنبلة في مطار برلين. رويترز

مواضيع ذات صلة

ألمانيا: جابر البكر شنق نفسه بقميصه، وكان يخضع للملاحظة كل 15 دقيقة

مخاوف من الانتقام: لاجئان سوريان ساهما في القبض على جابر البكر بحاجة للحماية

وزير الداخلية الألماني: مطالبة بتوضيح ملابسات انتحار جابر البكر في زنزانته

ولاية سكسونيا تشكر لاجئًا سوريًا على المساعدة في القبض على مشتبه به بالإرهاب

استطلاع: اللاجئون جاؤوا إلى ألمانيا بسبب حقوق الإنسان

التوتر الروسي الأمريكي الأسوأ منذ حرب 1973