in

جسدي ملكي: تقرير أممي عن ملايين من النساء يعشن بشكل غير مستقل

جسدي ملكي

كما هو الحال في الأمور السياسية والاقتصادية، تهدد أزمة كورونا أيضًا بتراجع في مؤشرات المساواة والحقوق الجنسية والإنجابية للنساء.

وفقًا لتقرير صندوق الأمم المتحدة للسكان العالمي (UNFPA) ، والذي يحمل شعار “جسدي ملكي”. فإن 55 % من النساء فقط ضمن 57 دولة شملهم الاستطلاع في العالم يمتلكن القرار المستقل للتحكم بأجسادهن.

تقرير “جسدي ملكي” أكد أن أقل من نصف النساء بقليل غير قادرات تمامًا، على اتخاذ قرارات، بشأن الرعاية الصحية ووسائل منع الحمل، ورفض ممارسة الجنس غير المرغوب فيه.

وبالتالي، فإن السلطة الحاسمة في اتخاذ القرار حول جسد المرأة تعتمد على الوضع الاجتماعي والقانوني للبلاد. حيث تظهر البيانات ارتباطًا قويًا بين امتلاك سلطة اتخاذ القرار ومستويات التعليم .

ليس فقط في مايعرف بالدول النامية. ولكن أيضًا في ما يعرف بالدول المتقدمة ، فإن النساء يعانين من التمييز المهني، إضافة وعبء العمل الإضافي بسبب التعليم المنزلي للأطفال وما شابه.

اقرأ/ي أيضا: الصين تجبر النساء المسلمات على إجراء عملية “تطهير للرحم” لمنع الحمل مستقبلاً

وباء كورونا العالمي فاقم المشكلة

وفقًا لتقرير الأمم المتحدة ، ازداد العنف ضد المرأة بشكل كبير. فمنذ بداية الوباء ، يتعرض عدد أكبر من النساء والفتيات اليوم للتهديد. سواء بالعنف القائم على النوع الاجتماعي أوالممارسات الضارة مثل الزواج المبكر. 45 في المائة من الفتيات والنساء في البلدان ذات الدخل المتوسط ​​أو المنخفض لا يستطعن أن يقرروا بأنفسهم ما إذا كانوا يريدون ممارسة الجنس ، أو استخدام وسائل منع الحمل أو تلقي الرعاية الطبية.

ووصفت رئيسة صندوق الأمم المتحدة للسكان ناتاليا كانم النتائج بأنها “شائنة”. وقالت إن “مئات الملايين من النساء والفتيات، لسن مالكات لأجسادهن” وإن حياتهن يحكمها أشخاص آخرون.

وقالت كانم في التقرير، إن أحوال الكثير من النساء ساءت بسبب جائحة فيروس كورونا. وأضافت: “هناك عدد قياسي من النساء والفتيات حاليا يواجهن خطر العنف القائم على النوع

وحذرت من أن هذا النقص في الاستقلالية الجسدية، له آثار هائلة تتجاوز الأضرار العميقة التي تلحق بالنساء والفتيات. كما أن من المحتمل أن تؤدي إلى انخفاض الإنتاجية الاقتصادي، وتقويض المهارات ، وتؤدي إلى تكاليف إضافية للرعاية الصحية والأنظمة القضائية” يقول بيان من الصندوق.

“يغضبنا حقا أن تكون نصف نساء العالم غير قادرات على اتخاذ قرارات خاصة بهن فيما يخصّ هل يمارسن الجنس أو لا، هل يتخذن موانع الحمل أو لا، هل يبحث عن العلاج أم لا” تضيف كانم.

المصدر: وكالة الأنباء الألمانية  

أخبار ألمانيا: برلين تقدم المزيد من الحريات للأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد كورونا

أخبار ألمانيا: برلين تقدم المزيد من الحريات للأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد كورونا

الخرافات الأطفال

معاً لمحاربة الخرافات: هذه العادات تؤذي أطفالكم فانتبهوا