in

بعد تأجير ميناء طرطوس للقوات الروسية.. نظام الأسد يوقع عقد جديد مع الروس

احتفى إعلام النظام بتفاصيل أوردتها وكالات الأنباء الروسية حول بدء عمل بعثة روسية خاصة بالتنقيب عن الآثار قبالة السواحل السوريّة، عقب إجراء أبحاث أثرية من قبل الخبراء الروس.

وبحسب التفاصيل فإنّ البعثة الروسية ستعمل على على التنقيب والبحث في المياه السورية، وذلك تنفيذاً لعقد وقعه نظام الأسد مدته لا تقل عن ثلاثة أعوام قابلة للتجديد.

وتناقلت وسائل إعلام النظام تصريحات رئيس البعثة “فكتور ليبيدينسكي” دون نشرها لمعلومات إضافية عن ماهية العقد في حال علمها به قبل الإعلان عنه من قبل الإعلام الروسي.

ويؤكد المسؤول الروسي على القيام بعدد من الإجراءات ومنها تحضير الوثائق الضرورية وصياغة الاتفاق ووضع خطة العمل، موضحاً أنّ الاقتراحات الروسية لاقت إعجاب “القيادة السورية”، في إشارة إلى رأس النظام في سوريا.

في حين كشفت وكالة الأنباء الروسية “تاس” عن تاريخ توقيع العقد المزمع تنفيذه مؤكدةً أن محافظ طرطوس وقع مع الجانب الروسي في عام 2019 الفائت، لتكشف يوم الجمعة 17 كانون الثاني/ يناير عن بدء مباشرة عمل الفريق الروسي ضمن مناطق الساحل.

وفي سياق متصل نشرت قناة “RT” الروسية بوقت سابق معلومات تتحدث عن تحضيرات البعثة لدراسة المواقع الأثرية قبالة الساحل السوري، وذلك لأول مرة منذ 30 عاماً، بحسب الشبكة ذاتها.

يشار إلى أنّ روسيا وقعت مع نظام الأسد في عام 2017 المنصرم اتفاق يقضي بتأجير ميناء طرطوس السوري للقوات الروسية لمدة زمنية طويلة تصل إلى 49 عام، وسرعان ما صادق مجلس الشعب التابع للنظام على الاتفاق ذاته.

المصدر: (شبكة شام)

اقرأ/ي أيضاً:

رفعت الأسد في العناية المركزة والنيابة العامة الفرنسية تطالب بسجنه 4 سنوات

مترجم: الأمم المتحدة دفعت عشرات الملايين لنظام الأسد في إطار برنامج المساعدات في سوريا

بريطانيا تضع حزب الله اللبناني بكافة أجنحته على قائمة الإرهاب

تحدي جديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي لطريقة هروب كارلوس غصن من اليابان