in

الرحلات السياحية إلى الفضاء أصبحت حقيقة

أصبح حلم القيام برحلة سياحة إلى الفضاء ممكنًا، بعد أن منحت إدارة الطيران المدني الأميركية منذ أيام، شركة فيرجن جالاكتيك للطيران أول رخصة لتسيير رحلات سياحية للفضاء.

وحجز أكثر من سبعمئة من عشاق الفضاء بطاقاتهم التي يبلغ ثمن الواحدة 250 ألف دولار، رغم أن الشركة لم تعلن بعد، موعد انطلاق رحلاتها المقررة على المركبة “في أس أس يونيتي” (VSS UNITY)، صاحبة أول رخصة تشغيل  لحمل الركاب في رحلة سياحية مدارية تتسع لستة مسافرين وطيارين.

وقد نقلت الجزيرة نت عن وكالة الأناضول تصريح الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بالقاهرة، أن السفر للفضاء ليس سوى رفاهية زائدة، يمتلكها بعض الأغنياء فقط، لكنها تسهم في نشر الثقافة الفلكية وعلوم الفضاء بشكل كبير.

دنيس تيتو أول أميركي زار الفضاء سائحا في أبريل/نيسان 2001
دنيس تيتو أول أميركي زار الفضاء سائحا في أبريل/نيسان 2001

ولا يحتاج المسافرون في هذه الرحلة لتدريبات كرواد الفضاء، فكل ما يحتاجونه فحوصات طبية وتدريبات تحاكي البيئة في العالم الخارجي.

ويذكر موقع شركة فيرجن جالاكتيك أن التذكرة تشمل إقامة لمدة خمس ليالٍ، يحصل فيها المسافر على تدريب لمدة ثلاثة أيام، ويكون اليوم الرابع يوم الرحلة، التي يتوقع أن تستغرق ساعتين في الفضاء.

رحلة مدارية

وتقلع طائرة السياحة الفضائية من أي مطار دولي عبر محركات نفاثة، وعند وصولها لمسافة مئة كيلومتر في الغلاف الجوي تعمل المحركات الصاروخية، حيث تقطع الطائرة مسافة 50 كيلومترًا عموديًا ‏في ثمانين ثانية،‏ يتوقف بعدها المحرك الصاروخي فتحملها القوة الدافعة للطائرة لوجهتها النهائية، وتسمى الرحلة مدارية لأنها لن تصل إلى السرعة المطلوبة لعمل دورة كاملة حول الكوكب.

وليست شركة فيرجن جالاكتيك شركة الطيران الوحيدة التي تعتزم تنظيم رحلات مدارية، فهناك شركة “إكسكور إيروسبيس”، بولاية نيومكسيكو الأميركية ستقدم أرخص رحلة بنحو ٩٥ ألف دولار.

غير أن مركبة هذه الرحلة “لينكس٢” لا تزال قيد التطوير لأنها مصممة لتقلع من المدرج أفقيًا كطائرة عادية، باستخدام طاقة صاروخية، وستصل في خلال خمس دقائق إلى ارتفاع مئة كيلومتر، ويكون وقت الرحلة الإجمالي من ٣٥ إلى خمسين دقيقة.

ميركل تنوي تسريع ترحيل اللاجئين الذين تم رفض طلباتهم

السوريون حاضرون بقوة بين أسماء الفائزين بجائزة الشارقة للإبداع