in

الدول المقاطعة تعتبر رد قطر سلبيًّا وتلوح بالتصعيد

أعرب وزراء خارجية السعودية ومصر والإمارات والبحرين أمس الأربعاء في بيان صدر عقب اجتماعهم في القاهرة، عن أسفهم إزاء رد قطر على لائحة المطالب التي تقدمت بها دولهم لقطر.

ووصف البيان رد قطر بأنه”سلبي” بما يعكس”عدم الجدية” من جانبها. ودعا وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى ما وصفه بـ “الحسم في مواجهة الإرهاب وكل من يرعاه.

ونقلت دويتشه فيليه عن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أنه يأمل بأن تعدل قطر من سياستها للأفضل، متوعدًا باتخاذ إجراءات ضدها. بيد أنه لم يحدد هذه الإجراءات. وأكد الجبير أن إيران هي الدولة الأولى الراعية للإرهاب في العالم، وأنها شبه خارج القانون الدولي. وأعرب عن أمله أن تظل تركيا على الحياد في الأزمة الحالية، والتي هي بين دول التعاون الخليجي، وتهدف إلى مواجهة الإرهاب ومنع التدخل في شؤون الآخرين.

من جانبه، دعا وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان إلى بذل جهد جماعي دولي لإخلاء المنطقة ممن يرعون الإرهاب. وأضاف وزير الخارجية الإماراتي “لم نجد إلى اليوم أي بوادر حقيقية حتى بعد الرد بالأمس.. أي بوادر حقيقية من دولة قطر أنها مهتمة بأشقائها ومحيطها كما هي مهتمة بالتطرف والتحريض والإرهاب.

وشدد الوزراء الأربع على أنه “لم يعد من الممكن التسامح مع الدور التخريبي الذي تقوم به قطر” في الأزمات الإقليمية. واعتبرت الدول الأربع أن “الوقت حان ليتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته” في مكافحة الإرهاب و”أي جهة” متورطة في دعمه. وأكد الوزراء أنهم “اتفقوا على متابعة الموقف وعقد اجتماعهم المقبل في المنامة”.

أردوغان يصف القرار الألماني بمنعه من مخاطبة الأتراك في ألمانيا بالـ ” انتحار السياسي”

الحملات الانتخابية في ألمانيا:بماذا تعدُ الناخبين؟