in

البريطانيون ينجحون في تطوير لقاح آمن وفعال مضاد لفيروس كورونا المستجد

لقاح آمن مضاد لفيروس كورونا المستجد
لقاح آمن مضاد لفيروس كورونا المستجد

أظهرت تجارب سريرية على متطوعين، أن لقاح شركة “أسترا زينيكا” المضاد لفيروس كورونا المستجد آمن وقد ولّد مناعة في صفوف الذين حصلوا عليه.

وتتعاون كل من شركة “أسترا زينيكا” للأدوية وعلماء بريطانيون من جامعة “أكسفورد” على تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد يحمل اسم “AZD1222K”، وقد وقعت بريطانيا صفقة لتوفير 100 مليون جرعة منه، وفق “الأسوشيتد برس”.

ولم يتسبب اللقاح بأي أعراض جانبية، ولم يلحق أذى بالأجسام المضادة، واستجابة “الخلايا التائية”، حسبما أظهرت النتائج التي نشرتها مجلة “لانسيت” الطبية، وفق ما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

وقالت جامعة أوكسفورد إن التجارب أظهرت أن المتطوعين الذين تلقوا الجرعة الثانية ظهرت لديهم أجسام مضادة للفيروس، كما تكونت عندهم الخلايا التائية التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان.

وأضافت الجامعة أنه لم يتم رصد أي تداعيات سلبية حتى الأن للقاح بعد تجربته على نحو ألف متطوع. ووصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون النتائج بأنها إيجابية جداً.

ووفقاً لوكالة فرانس برس، فقد أنتج اللقاح الذي تطوره جامعة أكسفورد، بالشراكة مع أسترا زينيكا “استجابة مناعية قوية”. 

وكشف باحثون في جامعة “أكسفورد” البريطانية، أن تجارب المرحلة الأولى، للقاح الذي يعملون على تطويره، قد أثبتت أن عينات الدم المأخوذة من متطوعين، كشفت عن تحفيز الجسم على إنتاج أجسام مضادة، بالإضافة إلى ما يعرف بـ”الخلايا التائية”، التي توجد بالدم، وتشكل عنصراً ضرورياً في الجهاز المناعي للإنسان.

ونقلت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية عن رئيس لجنة أخلاقيات البحوث في باركشير، والتي منحت “أكسفورد” الضوء الأخضر للبدء في تجاربها، ديفيد كاربنتر، قوله إن الفريق العامل على تطوير اللقاح يسير في الطريق الصحيح.

وأضاف كاربنتر: “يصعب تحديد موعد دقيق لطرح اللقاح إذ قد تتغير الأمور على نحو مفاجئ، إلا أنه من خلال سير الأعمال حتى الآن، نستطيع القول بأن اللقاح سيكون متوفراً في شهر ايلول/ سبتمبر القادم، وهو هدف يركز عليه العلماء بشكل كبير”.

وتابع قائلاً: “سيعطى اللقاح أولاً للفئات الأكثر احتياجاً في المجتمع، مثل كبار السن والعاملين في ميدان الرعاية الصحية، كما سيسمح للممرضين والصيادلة أيضاً بإعطاء اللقاح لمن يطلبه”.

المصدر: skynewsarabia

اقرأ/ي أيضاً:

رفض لقاح كورونا: استطلاع رأي هل توافق على أخذ اللقاح عند توفره؟

صدمة في أوروبا بعد إعلان سانوفي الفرنسية أن الأولوية للأمريكيين في لقاح كورونا

abwab 52 deutsch

Ein ereignisreiches halbes Jahr

الاتحاد الأوروبي: خطة إنعاش اقتصادي تاريخية لمواجهة أزمة كورونا

قادة الاتحاد الأوروبي يتفقون على خطة إنعاش اقتصادي تاريخية لمواجهة أزمة كورونا