in

الاتحاد الأوروبي ينوي تحفيز خفر السواحل الليبي بالأموال للحد من الهجرة

يعتزم الاتحاد الأوروبي تحفيز خفر السواحل الليبي على المشاركة في برنامج تدريبي يهدف لتعزيز قوى المراقبة على السواحل الليبية للحد من الهجرة غير الشرعية، بإعطاء بدلات يومية للمتدربين.

كشفت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن دول الاتحاد الأوروبي وعقب محادثات مطولة، اعتمدت آليات تحفيزية لتشجيع عناصر خفر السواحل الليبي على المشاركة في البرامج التدريبية لمكافحة الهجرة غير النظامية. ومن بين هذه المحفزات بدلات يومية خلال فترة التدريب.

وذكرت دويتشه فيليه أنه من المقرر أن ينضم إلى الدورة المقبلة للبرنامج 225 فردًا من خفر السواحل الليبي في إيطاليا و36 آخرين في إسبانيا. ويأمل الاتحاد الأوروبي من برنامج إعادة بناء خفر السواحل الليبي تراجعًا واضحًا للهجرة غير النظامية عبر البحر المتوسط إلى أوروبا على المدى المتوسط.

ويذكر أنه لا توجد في ليبيا اليوم قوات خفر سواحل فعّالة جراء الحرب التي تعاني منها البلاد عقب الإطاحة بنظام الزعيم الليبي معمر القذافي. ويفد إلى إيطاليا عبر ليبيا شهريا أكثر من عشرة آلاف مهاجر عبر المتوسط. وتشارك ألمانيا في برنامج التدريب بتمويل مالي.

وكانت الحكومة الألمانية مترددة في بادئ الأمر من فكرة دفع بدلات للمتدربين، حيث ترى أن الدولة الليبية قادرة على دفع هذه البدلات بنفسها، إلا أن برلين وافقت على ما يبدو في النهاية على تمويل البدلات لضمان بداية سريعة للدورة الجديدة من التدريب. وبحسب الخطط الأولية، فإنه من المنتظر أن تبلغ قيمة البدلات اليومية للمتدرب نحو 14 يورو.

بعد حظره في النمسا وألمانيا، إقرار حظر النقاب في بلجيكا

دراسة ألمانية تؤكد أن مكافحة التطرف في أوروبا ليست مرتبطة بمراقبة المساجد