in

الإعلان عن موعد بداية شهر رمضان 2021 في ألمانيا والعديد من الدول العربية

أول يوم رمضان في ألمانيا 2021
أول يوم رمضان في ألمانيا 2021

أعلنت دار الافتاء المصرية أن شهر رمضان سيبدأ في البلاد يوم الثلاثاء 13 أبريل/ نيسان 2021. وقالت دار الافتاء في بيان “لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان بعد غروب شمس يوم الأحد بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية”. وأضافت أنه بذلك يكون “الاثنين الموافق 12 أبريل (نيسان) 2021 هو المتمم لشهر شعبان لعام 1442 (هجرياً) ىويوم الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان”.

وفي ألمانيا أعلن اتحاد ديتيب التركي الذي تنضوي تحته الكثير من المساجد في ألمانيا أن يوم الثلاثاء 13 أبريل/نيسان 2021 هو أول أيام رمضان. وفي السعودية، أعلنت المحكمة العليا مساء الأحد أنه “لم يرد إليها ما يثبت رؤية هلال شهر رمضان المبارك”. وأضافت في بيان، بثته وكالة الانباء السعودية الرسمية “واس”، “ستعقد المحكمة جلسة يوم غد الاثنين وتصدر قرارا بهذا الشأن وسيتم اعلانه حسب المتبع”.

اقرأ/ي أيضاً: كورونا وشهر رمضان الفضيل.. إجراءات احترازية في أوروبا والعالم الإسلامي

كما أعلنت تونس أن بعد غد الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان بعد تعذر رؤية الهلال يوم الأحد. جاء ذلك في بيان لمفتي الجمهورية التونسية عثمان بطيخ. وكان الوقف السني بالعراق  قد أعلن أن الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان. وفي لبنان، قال مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في بيان، إنّ الاثنين “مكمل لعدة شهر شعبان (…) ويكون يوم الثلاثاء 13 نيسان هو أول أيام” رمضان.

وفي سياق متصل سمحت السلطات السعودية بإقامة صلاة التراويح في جميع الجوامع والمساجد بالمملكة، بناء على وصاية اللجنة المعنية بدراسة موضوع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد. على ألّا تتجاوز صلاة التراويح والقيام 30 دقيقة مع صلاة العشاء في جميع الجوامع والمساجد بالمملكة، حسب ما جاء في بيان صادر عن عن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية.

المصدر: د ب أ

أخبار ألمانيا: إجراءات تأديبية بحق عمدة مدينة ألمانية تلقى لقاح كورونا قبل دوره

أخبار ألمانيا: إجراءات تأديبية بحق عمدة مدينة ألمانية تلقى لقاح كورونا قبل دوره

اللوحة للفنان عبد الرزاق شبلوط

رسالة إلى صديقتي في ألمانيا